آداب الطفل المسلم - آداب المسجد

الإثنين 02 آب , 2021 11:38 توقيت بيروت إسـلاميــّـــات

الثبات - إسلاميات

 

آداب الطفل المسلم

آداب المسجد

 

المساجد أحب البقاع إلى الله تعالى: عن جبير بن مطعم رضي الله عنه: "أنَّ رجلاً قال: يا رسول الله أي البلدان أحب إلى الله؟ وأي البلدان أبغض إلى الله؟ "قال: لا أدري حتى أسأل جبريل عليه السَّلام، فأتاه جبريل، فأخبره: أنَّ أحسن البقاع إلى الله المساجد، وأبغض البقاع إلى الله الأسواق".

والمسجد الحرام أول بيت وضع للناس في مكة المكرمة، باركه الله تبارك وتعالى وأمّنه، فتبوأ مكان الصدارة على المساجد كلها، وجعل الصلاة فيه بمئة ألف صلاة، وهو دعوة أبينا إبراهيم، كانت له مكانة عظمى عند العرب قبل بعثة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، من دخله كان آمنا، وها هي النفوس تهفو إليه وتشتاق بعد آلاف السنين، قال الله تعالى: {إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ} [ آل عمران96 97 ] .

ثُمَّ بُنيَ المسجد الأقصى بعد بناء المسجد الحرام بأربعين عاماً، فعن أبي ذر رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله أي مسجد وضع أول؟ قال: المسجد الحرام، قلت: ثُمَّ أي؟ قال: المسجد الأقصى، قلت: كم بينهما؟ قال: أربعون سنة". وكان في صدر الإسلام أولى القبلتين، ثُمَّ جاء الأمر من الله تعالى بتحويل القبلة إلى الكعبة.

وعندما حلّ رسول الله صلى الله عليه وآله سلم بدار الهجرة النبوية "المدينة المنورة" بدأ ببناء بيت لله تعالى "المسجد النبوي" قبل أن يبنيَ بيتاً لنفسه، فكان من المساجد الثلاثة التي اختصّها الله تعالى دون سواها وذلك بأن تشدّ إليها الرحال (المسجد الحرام) و(المسجد الأقصى) و(المسجد النبوي).

 

آداب المسلم في المسجد

 

1-التنظُّف والتطيب وارتداء الثياب الحسنة والطاهرة، قال تعالى: {يَٰبَنِىٓ ءَادَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ}.

2-احرص على خلع الحذاء وتنظيف ما علق به من أوساخ خارج المسجد، وأطبق أسفل أحدهما على الآخر، واحمله باليد اليسرى خلف ظهرك، وضعه في خزانة الأحذية.

3- الدخول بالرجل اليمنى إلى المسجد مع قوله: بسم الله، اللهمَّ صلِ على سيدنا مُحمَّد، اللهمَّ افتح لي أبواب رحمتك".

4-صلاة ركعتي تحية المسجد قبل الجلوس.

5-تجنب كل ما له رائحة كريهة يؤذي المصلين كالثياب المتسخة ورائحة الجوارب، والعناية بنظافة الفم بالغسل بالماء والفرشاة والمعجون.

6-تجنب تناول الأطعمة في المسجد

7-الهدوء والوقار عند الدخول والجلوس دون إحداث ضوضاء أو تشويش على مصلٍ أو قارئ أو مجلس علم.

8-الحذر من تلويث المسجد بالأوساخ أو ما يؤذي المسجد.

9-الحفاظ على حاجات المسجد وأغراضه ومستلزماته، فلا يجوز العبث بها أو إخراجها من المسجد.

10-الخروج بالرجل اليسرى من المسجد، مع قوله: بسم الله، اللهمَّ صلِ على سيدنا مُحمَّد، اللهمَّ إنِّي أسألك من فضلك.

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل