آداب المتعلم مع المعلم

الإثنين 22 شباط , 2021 12:35 توقيت بيروت إسـلاميــّـــات

الثبات - إسلاميات

 

آداب المتعلم مع المعلم

 

1- التواضع للمعلم ولو كان أصغر سناً، إذا ليس من الذل المكروه أن يتذل طالب العلم لمعلمه، قال ابن عباس رضي الله عنهما: ذللت طالباً، فعززت مطلوباً، وقال شعبة: كنت إذا سمعت من الرجل الحديث كنت له عبداً ما حييت.

2- احترام العالم وتقديره وإكرامه، والنظر اليه بعين الإكبار والإجلال والتعظيم.

قال الشافعي: كنت أصفح الورقة بين يدي مالك صفحاً رقيقاً هيبة لئلا يسمع وقعها.

وقال الربيع: والله ما اجترأت أن أشرب الماء والشافعي ينظر الي هيبة له.

عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله علي وسلم: "ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويعرف شرف كبيرنا" رواه أبو داود والترمذي.

3- القيام للعالم عند دخوله، وتقبيل يده احتراماً ومحبةً وتبركاً وتقديراً، قال الله تعالى: {ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ}.

وعن الوازع بن عامر قال: قدمنا، فقيل: ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فأخذنا بيده ورجليه نقبلهما" رواه البخاري.

وعن جابر رضي الله عنه أن عمر رضي الله عنه قبّل يد النبي صلى الله عليه وسلم. رواه ابن المقري.

4- التأدب في مجلس العالم بجلسته وكلامه، وحسن استماعه وسؤاله، قال الحسن رضي الله عنه لابنه: يا بني إذا جالست العلماء فكن على أن تسمع أحرص منك على أن تقول.

5- تجنب الانصراف، ومغادرة مجلس العلم إلا بإذن من المعلم، فإذا أذن له فليستغفر الله لأن الأولى أن لا يغادر من مجلس العلم قبل انتهائه، قال تعالى: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِذَا كَانُوا مَعَهُ عَلَى أَمْرٍ جَامِعٍ لَمْ يَذْهَبُوا حَتَّى يَسْتَأْذِنُوهُ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَأْذِنُونَكَ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَن لِّمَن شِئْتَ مِنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمُ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}.

6- الاستئذان في الصحبة، وطلب العلم من المعلم. وطاعته في كل ما يأمره به، قال الله تعالى: {قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْداً قَالَ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْراً وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْراً قَالَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ صَابِراً وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْراً}.

7- القيام بحقوق المعلم على أكمل وجه، وقد جمعها الكثير من السلف الصالح نختار منها ما يلي: قال الإمام علي رضي الله عنه: من حق العالم عليك أن تسلم على القوم عامة وتخصه بالتحية، وأن تجلس أمامه، ولا تشيرنَّ عنده بيديك، ولا تغمز بعينك غيره، ولا تقولن قال فلان خلاف قوله، ولا تغتابنَّ عنده أحداً، ولا تطلبن عثرته، وإن زل قبلت معذرته، وعليك أن توقره لله تعالى وإن كانت له حاجة سبقت القوم الى خدمته، ولا تسارر أحداً في مجلسه، ولا تأخذ بثوبه، ولا تلح عليه إذا ملّ، ولا تشبع من طول صحبته، فإنما هو كالنخلة تنتظر متى يسقط عليك منها شيء.

وقال علي بن الحسن رضي الله عنهما: حق أستاذك عليك، التعظيم له، والتوقير لمجلسه وحسن الاستماع إليه، والإقبال عليه، وأن لا ترفع عليه صوتك، ولا تجيب أحدا يسأله عن شيء حتى يكون هو الذي يجيب، ولا تحدث في مجلسه أحدا، وأن تدفع عنه إذا ذكره أحد عندك بسوء وأن تظهر مناقبه، ولا تجالس عدوه، ولا تعادي وليه، فإذا فعلت ذلك شهدت لك ملائكة الله بأنك قصدته وتعلمت علمه لله عز وجل لا للناس.

قال الامام الشافعي:

أهين لهم نفسي فهم يكرمونها ... ولن تكرم النفس التي لا تهينها

 

وقال شوقي:

قم للمعلم وفه التبجيلا ... كاد المعلم أن يكون رسولاً

أرأيت أعظم أو أجلّ من ... يبني وينشئ أنفسا وعقولاً


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل