آداب المسجد في الإسلام (2/2)

السبت 13 شباط , 2021 12:29 توقيت بيروت إسـلاميــّـــات

الثبات - إسلاميات

 

آداب المسجد في الإسلام (2/2)

 

10- الانتباه الى طهارة الجوارب ونظافتها، قبل المشي بها على سجاد المسجد.

11- تجنب أكل الثوم أو البصل، وما له رائحة كريهة، والدخول الى المسجد قبل إزالتها، بتنظيف الفم بالماء والفرشاة والمعجون، عن جابر رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من أكل ثوماً أو بصلاً فليعتزلنا، أو فليعتزل مسجدنا" متفق عليه.

12- تجنب تلويث المسجد بشيء من القاذورات أو النجاسات، كالمرور بأرجل عليها نجاسة، أو تلويثه بالقليل من الدم، كما يحرم البول في المسجد ولو كان في وعاء ويحرم الاستنجاء فيه، عن أنس رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للأعرابي الذي بال في المسجد: "إن هذه المساجد لا تصلح لشيء من هذا البول ولا القذر، إنما هي لذكر الله وقراءة القرآن" رواه مسلم.

13- تجنب تلويث المسجد بالبصاق أو المخاط أو النخامة، وخاصة عند عتبات المسجد أو على بابه أو في أماكن الوضوء، والقيام على إزالته إن وجد، عن أنس رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "البصاق في المسجد خطيئة، وكفارتها دفنها" متفق عليه.

وعن عائشة رضى الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "رأى في جدار القبلة مخاطاً أو بزاقاً أو نخامة فحكّه" متفق عليه.

14- تجنب اللهو واللعب والجري، واللغو والثرثرة، ورفع الأصوات ولو بقراءة القرآن على وجه يشوّش على المصلين أو الذاكرين أو المتدارسين للعلم، عن ابن عمر رضى الله عنهما قال: "نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشراء والبيع في المسجد وأن تنشد فيه الأشعار، وأن تنشد فيه الضالة" رواه الخمسة.

16- تجنب الاحتباء وتشبيك الأصابع وفرقعتها والعبث بها في المسجد وإثناء انتظار الصلاة، عن أبي سعيد رضى الله عنه قال: دخلت المسجد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا رجل جالس وسط المسجد محتبياً مشبّكاً أصابعه بعضها على بعض فأشار إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يفطن لإشارته، فالتفت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "إذا كان أحدكم في المسجد فلا يشبّكنّ فإنّ التشبيك من الشيطان، وإنّ أحدكم لا يزال في صلاة ما كان في المسجد حتى يخرج منه" رواه أحمد.

17- تجنب الخروج من المسجد بعد الأذان إلا لعذر حتى يصلي المكتوبة، عن أبي الشعثاء قال: كنا قعوداً عند أبي هريرة رضى الله عنه في المسجد فأذّن المؤذن فقام رجل من المسجد يمشي فأتبعه أبو هريرة بصره حتى خرج من المسجد، فقال أبو هريرة: أما هذا فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم. رواه مسلم.

18- تجنب تناول الأطعمة في المسجد وجعلها أمكنة للراحة أو القيلولة أو السمر، وتجنب الوقوع في المحرمات كالغيبة والنميمة والكذب وتنفقيص الناس.

19- تجنب الدخول الى المسجد للمرور فيه كطريق، أو الدخول والخروج منه من غير صلاة أو ذكر أو تسبيح أو عبادة أو أمر بالمعروف أو نهي عن منكر أو طلب للعلم.

20- القيام بصيانة المسجد، والحفاظ على نظافته وأناقته، وأثاثه وأمتعته، وكتبه ومصاحفه، عن عائشة رضى الله عنها قالت: "أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ببناء المساجد في الدور ـ أي في الأماكن التي تبنى فيها البيوت ـ وأن تنظف وتطيّب" رواه أحمد وأبو داود.

21- صيانة المسجد من الأطفال والمجانين، وتشجيع الصبية الذين تجاوزوا السابعة وإحضارهم الى المسجد تعويدا لهم على العبادة، وتحبيبهم بالمساجد مع تعليمهم آدابها قبل دخولها، والإشراف عليهم أثناء وجودهم فيها لتوجيههم وتنبيههم عند الإخلال بحرمتها أو مخالفة آدابها والحذر من إهانتهم أو طردهم منها.

22- تجنب التطيب والتزين والتبرّج للمرأة التي تشهد المساجد، ودخولها وخروجها من المكان المخصص للنساء، دون اختلاطها بالرجال أو مزاحمتهم، عن زينب الثقفية رضى الله عنها قالت: قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا شهدت إحداكنّ المسجد فلا تمسّ طيّباً" رواه مسلم.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل