الإسلام ... وحرية الاعتقاد والفكر

الثلاثاء 26 شباط , 2019 09:59 توقيت بيروت إسـلاميــّـــات

الثبات - اسلاميات

الإسلام دين فكر ومبادىء و شرط قبول دخول الإنسان في الإسلام القناعة التامة الناتجة عن تفكير صحيح بحقائق الإسلام، بل لا يقبل إيمان الإنسان إلا بقناعته الكاملة وإلا كان منافقاً غير مقبول الإيمان.

لذلك مما قرره الإسلام في مجال حقوق الحرية والاعتقاد:

لكل شخص أن يفكر، ويعتقد، ويعبر عن فكره ومعتقده، دون تدخل أو مصادرة من أحد ما دام يلتزم الحدود العامة التي أقرتها الشريعة، ولا يجوز إذاعة الباطل، ولا نشر ما فيه ترويج للفاحشة أو تخذيل للأمة، قال الله سبحانه وتعالى: {لئن لم ينته المنافقون والذين في قلوبهم مرض والمرجفون في المدينة لنغرينك بهم ثم لا يجاورونك فيها إلا قليلا، ملعونين أينما ثقفوا أخذوا وقتلوا تقتيلا} (الأحزاب60).
 التفكير الحر بحثا عن الحق  ليس مجرد حق فحسب، بل هو واجب كذلك قال الله سبحانه وتعالى: {قل إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنى وفرادى ثم تتفكروا} (سبأ: 46).
 من حق كل فرد ومن واجبه أن يعلن رفضه للظلم، وإنكاره له، وأن يقاومه .. وهذا أفضل أنواع الجهاد: "سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الجهاد أفضل؟ قال: كلمة حق عند سلطان جائر" (رواه الترمذي والنسائي بسند حسن).
 لا حظر على نشر المعلومات والحقائق الصحيحة، إلا ما يكون في نشره خطر على أمن المجتمع والدولة، قال الله تعالى: {وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به، ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم} (النساء: 83).
 احترام مشاعر المخالفين في الدين من خلق المسلم، فلا يجوز لأحد أن يسخر من معتقدات غيره، ولا أن يستعدي المجتمع عليه، قال الله تعالى: {ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم، كذلك زينا لكل أمة عملهم ثم إلى ربهم مرجعهم} (الأنعام: 108).


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل