نحو 10 مليارات برميل.. اكتشاف احتياطيات نفطية كبيرة قبالة سواحل ناميبيا

الإثنين 08 تموز , 2024 09:14 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

جذب اكتشاف نفطي في أفريقيا، تتجاوز احتياطياته 10 مليارات برميل، نحو 12 شركة عالمية تسعى للاستحواذ على واحد من أهم الاكتشافات في القارة السمراء، في خطوة تهدف إلى تأمين جزء كبير من الطلب العالمي على الطاقة.

وذكرت وكالة "رويترز" أن أكثر من 12 شركة نفطية، بينها "إكسون موبيل" و"شل" وشركة "النفط الوطنية البرازيلية"، تتنافس من أجل شراء حصة مقدارها 40% في اكتشاف نفطي كبير لشركة Galp Energia البرتغالية، قبالة سواحل ناميبيا.

وتشير التقديرات إلى أن اكتشاف "موبان"، الذي تديره شركة "Galp Energia"، من المقدّر أن يحتوي على ما لا يقلّ عن 10 مليارات برميل من النفط، تصل قيمتها إلى مليارات الدولارات، بحسب قاعدة بيانات حقول النفط والغاز العالمية لدى منصة "الطاقة المتخصصة"، ومقرّها واشنطن.

وتستثمر الشركة البرتغالية في ترخيص ممتد على مساحة 10 آلاف كيلومتر بحوض أورانج في ناميبيا، وتبلغ حصة الشركة البرتغالية 80%، في حين تملك شركتا "نامكور" (NAMCOR) الناميبية و"كوستوس" (Custos) 10% لكل منهما.

وفي شهر نيسان/أبريل الماضي، طرحت شركة  Galp Energia نصف حصتها في اكتشاف نفطي للبيع، بالإضافة إلى الحق في أن تصبح مشغّلها.

ووقّعت أكثر من 12 شركة، بينها "إكسون موبيل" و"شيفرون" و"شل" و"توتال إنرجي" و"بتروبراس" البرازيلية و"ودسايد إنرجي" الأسترالية و"أباتشي إنرجي" الأميركية، اتفاقيات للوصول إلى البيانات الجيولوجية للحقل.

وقدّم عدد من الشركات أيضاً عروضاً إرشادية غير ملزمة لشراء حصة في الاكتشاف النفطي أواخر الشهر الماضي، وفق "رويترز".

ويعتمد القرار بشأن تطوير اكتشاف نفطي في أفريقيا، احتياطياته 10 مليارات برميل، على مزيد من أعمال الاستكشاف والتقويم.

وتوقعت المصادر ترسية عملية البيع - التي يديرها بنك أوف أميركا (Bank Of America) - على لاعب دولي قوي، يمكنه إدارة اكتشاف نفطي ضخم مثل مشروع موبان.

ولم يأتِ طرح "Galp Energia" البرتغالية بيع نصف حصتها في ترخيص يتضمن اكتشافاً نفطياً مهماً من فراغ، إذ استندت الشركة إلى نتائج اختبار قوية لبئر "موبان - أكس 1" لإثبات جدواه التجارية. 

وكانت الشركة البرتغالية أعلنت مؤخراً نجاح المرحلة الأولى من استكشاف حقل موبان، بعد أن أتمّت اختبار بئر "موبان - أكس 1" بنجاح، في حين تواصل الشركة استكشاف سائر موارد الحقل وتقويمها.

وجذبت ناميبيا، التي ليس لديها إنتاج للنفط والغاز، اهتماماً كبيراً من شركات الطاقة العالمية في الأعوام الأخيرة، بعد سلسلة من الاكتشافات التي حققتها شركات "توتال إنرجي" و"شل" و Galp Energia.

ولم تقرر أيّ شركة حتى الآن المضي قدماً في تطوير اكتشافات النفط، على الرغم من أن "توتال إنرجي" قالت إنها تتوقع "اتخاذ قرار بحلول نهاية العام".

وكانت شركتا "شل" و"توتال" قدّرتا احتياطيات اكتشاف لهما قبالة سواحل ناميبيا عام 2022 بنحو 11 مليار برميل، والذي قد يصبح أكبر اكتشافات المياه العميقة في العالم مستقبلاً.

ويُنظَر إلى اكتشاف "موبان" بصفته أحد أكبر اكتشافات "حوض أورانج"، وتعوّل عليه الدولة الأفريقية لتطوير صناعة النفط في البلاد.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل