بعد تصدرهم الانتخابات التشريعية.. من هم قادة الائتلاف اليساري الفرنسي؟

الإثنين 08 تموز , 2024 08:43 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

على عكس التوقعات، وما أفادت به استطلاعات الرأي قبل أسابيع بشأن احتمالية أن يتصدر "التجمع الوطني" (أقصى اليمين) الانتخابات التشريعية الفرنسية، أظهرت النتائج الأولية من مكاتب الاقتراع تصدر ائتلاف أحزاب اليسار "الجبهة الشعبية الجديدة" الانتخابات، فيما حلّ الائتلاف الرئاسي "معاً" بقيادة الرئيس إيمانويل ماكرون، في المركز الثاني، وحلّ "التجمع الوطني" اليميني في المركز الثالث، ولم يحصل أي ائتلاف على الأغلبية المطلقة في انتخابات الجمعية الوطنية الفرنسية.

ووفقاً لنتائج التصويت الأولية، فمن المتوقع أن يحصل ائتلاف الأحزاب اليسارية، "الجبهة الشعبية الجديدة" على ما بين 175 إلى 205 مقاعد في البرلمان، فيما يتوقع أن يحصل ائتلاف "معاً" على ما بين 150 و175 مقعداً في البرلمان.

وفي المركز الثالث، جاء حزب "التجمع الوطني"  أقصى اليمين الذي يرأسه جوردان بارديلا وتتزعمه مارين لوبان، حيث من المتوقع أن يحصل على ما بين 115 و150 مقعداً في البرلمان.

فمما يتألف الائتلاف اليساري في فرنسا؟

مع فوز أقصى اليمين الفرنسي بالانتخابات البرلمانية الأوروبية الشهر الماضي، توحّدت الأحزاب اليسارية في ائتلاف تزعمه جان لوك ميلانشون.

لكن المؤسس اليساري لحزب "فرنسا غير الخاضعة" تعرّض لانتقادات شديدة بسبب مواقفه من الحرب على غزة، كما اتّهمه البعض بـ"معاداة السامية".

واليوم، وفور تصدر ائتلافه لنتائج الانتخابات قال ميلانشون: "علينا الاعتراف بدولة فلسطين لأنه من بين الوسائل المتاحة لنا للضغط".

وظل هذا الائتلاف بوجه البعض ضعيفاً، خصوصاً وأنه ضم قادة أحزاب مختلفون، إلا أنّ ما جمعهم هو مواجهة جوردان بارديلا من حزب "التجمع الوطني" (أقصى اليمين) ورئيس الحكومة غابرييل أتال.

وفيما يلي نظرة على بعض قادة هذا التحالف

"حزب الخضر" - مارين تونديلير

برزت قائدة "حزب الخضر" مارين تونديلير كواحدة من أبرز الأصوات في حملة اليسار خلال هذه الانتخابات.

دعت المرشحة البالغة من العمر 37 عاماً في وقت مبكر إلى "جبهة وطنية" ضد أقصى اليمين، وهو جهد مشترك لسحب المرشحين في الجولة الثانية لصالح أولئك الأكثر استعداداً للتغلب على أقصى اليمين.

 كما واجهت تونديلير أعضاء ائتلاف ماكرون «Ensemble» التي قالت إنه شبيه لأقصى اليمين.

"حزب الخضر" - مارين تونديلير

تقود توندلييه حزب الخضر الفرنسي منذ كانون الأول/ ديسمبر 2022. وتنحدر من مدينة هينين بومونت الشمالية. وفي الأسبوع الماضي، قالت أيضاً إن مناظرات هذه الانتخابات كانت "ذكورية جداً" بعد إلغاء مشاركتها في المناظرة النهائية على قناة "BFMTV" لصالح المقابلات الفردية.

وقد وصفت العديد من الصحف الفرنسية تونديلير، التي يمكن التعرف عليها في سترتها الخضراء الأساسية، كصوت جديد رائد للجناح الأيسر.

"فرنسا غير الخاضعة" - جان لوك ميلانشون

أسس جان لوك ميلانشون، اليساري الراديكالي، حزبه الحالي "فرنسا غير الخاضعة" في عام 2016 قبل الترشح للرئاسة للمرة الثانية في انتخابات 2017.

"فرنسا غير الخاضعة" - جان لوك ميلانشون

يتمتع السياسي البالغ من العمر 72 عاماً بمسيرة طويلة في السياسة: أصبح عضواً في مجلس النواب في سن 35 عاماً، ومشرعاً في الاتحاد الأوروبي في عام 2009، واحتل المركز الثالث خلف إيمانويل ماكرون ومارين لوبن في الانتخابات الرئاسية لعام 2022.

"الحزب الاشتراكي" - أوليفييه فور

كان زعيم الحزب الاشتراكي أوليفييه فور أول شخص يتحدث باسم "الجبهة الوطنية الجديدة" في المناظرات الانتخابية.

تدرب فور كمحام، وأصبح مستشاراً لوزيرة العمل مارتين أوبري في عام 1997 ولاحقاً نائباً لفرانسوا هولاند عندما كان الرئيس السابق يدير الحزب الاشتراكي.

"الحزب الاشتراكي" - أوليفييه فور

تم انتخاب فور لأول مرة كعضو في البرلمان في عام 2012 وبدأ في قيادة الاشتراكيين في عام 2018. بحلول ذلك الوقت، فقد الحزب الكثير من دعمه، مع حصول ماكرون على الأغلبية في الجمعية الوطنية بحزبه الرئاسي.

على المستوى المحلي، يظل الاشتراكيون قوة سياسية. كما تقدموا مؤخراً في الانتخابات الأوروبية بقائمة ائتلافية بقيادة رافائيل غلوكسمان.

"الشيوعيون" - فابيان روسيل

قاد فابيان روسيل الحزب الشيوعي الفرنسي منذ عام 2018 بعد انتخابه لأول مرة في البرلمان في عام 2017.

نشأ في شمال فرنسا وعمل كصحفي قبل الدخول في السياسة. انضم إلى حركة الشيوعيين الشباب في وقت مبكر.

"الشيوعيون" - فابيان روسيل

فقد روسيل مقعده في الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية المبكرة لصالح مرشح من أقصى اليمين، وكان أقل حضوراً خلال الحملة من الأعضاء الآخرين في الائتلاف.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل