انتخابات الرئاسة الإيرانية: تمديد الاقتراع إلى منتصف الليل.. ونسبة التصويت تتجاوز الجولة الأولى

الجمعة 05 تموز , 2024 11:19 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أكد المتحدث باسم لجنة الانتخابات الإيرانية أنّ اللجان الانتخابية بدأت عملية فرز الأصوات في مراكز الاقتراع في الأرياف، في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، التي يتنافس فيها المرشّحان المحافظ سعيد جليلي والإصلاحي مسعود بزشكيان.

وكانت وزارة الداخلية أكدت تمديد عملية الاقتراع حتى الساعة الـ 12 من منتصف الليل، بالتوقيت المحلي، وسط إقبال كثيف للناخبين، تجاوز نسبة المشاركة فيه النسبة المسجلة في الجولة الأولى.

وفي الوقت الذي أكد مراسل الميادين في طهران وصول نسبة المشاركة إلى 42%، بعد تخطي الناخبين المشاركين 27 مليون شخص، توقع ممثل المقر الانتخابي للمرشح سعيد جليلي، حجة الله عبد المالكي، أن تتجاوز نسبة المشاركة في جولة الإعادة 50% مع إقفال الصناديق.

وكان الإيرانيون بدأوا، منذ ساعات الصباح الأولى، الاقتراع لاختيار رئيسهم الجديد في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، بحيث انطلقت عملية الاقتراع داخل إيران وخارجها، عند الساعة الثامنة صباحاً بالتوقيت المحلي، على أنّ تستمر  مدّة 10 ساعات قابلة للتمديد.

ودُعي أكثر من 60 مليون ناخب إلى المشاركة في الاقتراع لاختيار الرئيس الرابع عشر للجمهورية الإسلامية الإيرانية، بينما أظهرت استطلاعات الرأي تقارباً كبيراً بين المرشحين جليلي وبزشكيان.

يُذكَر أنّ نسبة المشاركة في الجولة الأولى من الانتخابات بلغت نحو 24 مليون ناخب، وهو ما نسبته 40% من عدد الناخبين، وحصل فيها بزشكيان على 10.415.991 صوتاً، بينما نال جليلي 9.473.298 صوتاً.

وبحسب قانون الانتخابات الرئاسية في إيران، يتمّ إجراء جولة ثانية تقتصر على المرشحَين الحاصلَين على العدد الأعلى من الأصوات، إذا لم يحصل أيّ من المرشحين على أغلبية مطلقة (50% + صوتاً واحداً) في الجولة الأولى من الانتخابات.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل