جامعة النجاح الفلسطينية تفوز بالقمة بالإقليمية لمسابقة "Hult Prize"

الأربعاء 21 نيسان , 2021 04:30 توقيت بيروت ثقافة

الثبات ـ ثقافة

حصل فريق Green Gold من جامعة النجاح الوطنية على المركز الأول في القمة الإقليمية لمسابقة Hult Prize في فلسطين، ليتأهل بذلك إلى المرحلة العالمية في بريطانيا للمنافسة ورفع اسم فلسطين وجامعة النجاح في المحافل العالمية.

وتنافَس الفريق في القمة الإقليمية للمسابقة في فلسطين مع 40 فريقاً من جميع جامعات الضفة الغربية، حيث تم استضافة القمة في مدينة روابي على مدار يومين.

وشمل اليوم الأول عرضاً لأفكار الأربعين فريقاً بمشاركة 12 حكماً من ذوي الخبرات العالية في فلسطين لاختيار أفضل 6 فرق منهم، وتم اختيار فريقين من جامعة النجاح في اليوم الأول، هما فريق Green Gold، وفريق ازرع؛ لينتقلا لليوم الثاني للمنافسة أمام جميع الحكام وعدد من ضيوف الشرف الذين تمّت استضافتهم لاختيار الفريق الفائز من الفرق المشاركة.

وركزت فكرة فريق Green Gold على استغلال الفضلات الصلبة الناتجة عن عصر الزيتون (الجفت) لاستخراج السليلوز الذي يدخل في صناعة الورق والكرتون وغيرها، ليتم بذلك تقديم حل لفكرة التحدي الذي طرحته المسابقة لهذا العام، وهو تحويل الطعام إلى أداة لتغيير العالم تحت عنوان Food for Good، وسينضم الفريق الفائز في المرحلة العالمية لمسرعة الأعمال في بريطانيا بداية شهر 9 من هذا العام، وسيمكث الطلبة ستة أسابيع يخضعون خلالها لتدريبات ويلتقون خبراء وكبار رجال الأعمال حول العالم، ثمَّ يخوضون تقييماً يشمل خمسين فريقاً على مستوى العالم، ليتأهل منهم 6 فرق للتنافس بالمرحلة النهائية في أمريكا.

وHult Prize هي المؤسسة الأولى حول العالم في مجال التعليم الريادي والتعليم التأثيري، التي تأسست عام 2010 على يد الفلسطيني أحمد الأشقر، وتضم أكثر من 2000 جامعة حول العالم في أكثر من 121 دولة.

وتطرح المسابقة في كل عام تحدياً يتوافق مع أهداف التنمية المستدامة التي أقرتها هيئة الأمم المتحدة لتشجيع الطلبة على تقديم أفكار لمشاريع ريادية تخدم المجتمع وتحقق لهم الربح المادي، ليحصل الفريق الفائز في النهاية على استثمار بقيمة مليون دولار أمريكي كرأس مال لمشروعه.

ويمر الطلبة في المسابقة بـ4 مراحل خلال المنافسة، تبدأ على مستوى الحرم الجامعي في مرحلة on-campus، ومن ثم مرحلة القمة الإقليمية التي يتم استضافتها في أكثر من 50 مدينة حول العالم، والمرحلة الثالثة هي مرحلة مسرعة الأعمال في بريطانيا والتي تضم 50 فريقاً حول العالم لتتأهل منها الفرق للمرحلة الأخيرة والنهائية التي يتم عقدها في مقر هيئة الأمم المتحدة في أمريكا لإعلان الرابح النهائي في المسابقة.

يذكر أنه شارك أكثر من 30 فريقاً من جامعة النجاح في المرحلة الجامعية لهذا العام، والتي تم تنفيذها خلال الفصل الأول للعام الأكاديمي 2020-2021 في فعاليات استمرت 3 أيام للتحكيم، والحفل النهائي للإعلان عن الفائزين تحت رعاية كاملة من المجلس الأعلى للشباب والرياضة وشركة الاتصالات الفلسطينية، وبإشراف من مركز النجاح للابتكار والشراكة الصناعية (نابك).

وحصل فريق Green Gold في تلك المرحلة على المركز الأول على مستوى الجامعة، وتأهلت 9 فرق من الجامعة للمشاركة في القمة الإقليمية التي نظمت في مدينة روابي، وكانت نسبة الفرق المشاركة في القمة من جامعة النجاح هي الأعلى بين جميع الجامعات المشاركة.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل