في موكب غير مسبوق.. مصر تنقل 22 مومياء ملكية

السبت 03 نيسان , 2021 08:53 توقيت بيروت ثقافة

الثبات ـ ثقافة 

قررت إدارة العاصمة المصرية القاهرة، إغلاق عدد من المحاور والطرق الرئيسية، اليوم السبت، استعداداً لموكب "الرحلة الملكية" لمومياوات ملوك وملكات مصر السابقين.

وترجع المومياوات الملكية إلى عصر الأسر 17، 18، 19، 20، من بينها 18 مومياء لملوك و4 مومياوات لملكات، منهم مومياء الملك رمسيس الثاني، والملك سقنن رع، والملك تحتمس الثالث، والملك ستي الأول، والملكة حتشبسوت، والملكة ميرت آمو.

وستُنقل مومياوات 18 ملكاً وأربع ملكات من عصور الأسر الفرعونية السابعة عشرة إلى العشرين، على متن عربات مزينة على الطراز الفرعوني تحمل أسماءهم، تباعاً بحسب الترتيب الزمني لحكمهم.

وسيسير الموكب قرابة سبعة كيلومترات من المتحف المصري في ميدان التحرير، حيث مقر المومياوات منذ أكثر من قرن، إلى المتحف القومي للحضارة المصرية، في رحلة تستغرق 40 دقيقة ستقام وسط إجراءات أمنية مشددة.

وأعلنت وزارة الداخلية المصرية، أن عملية النقل ستجري من المتحف المصرى بميدان التحرير إلى المتحف القومى للحضارة المصرية بمنطقة الفسطاط، مروراً بشارع كورنيش النيل، وفق ما ذكرت صحيفة "اليوم السابع".

كما أوضحت الوزارة أنه، تقرر إغلاق عدد من المحاور المرورية أمام جميع أنواع المركبات والأفراد مساء اليوم، من الساعة 6 مساء إلى الساعة 8.30 مساء.

وأشارت إلى غلق جميع منافذ الدخول والخروج إلى ميدان التحرير والمنافذ المؤدية إليه من "كوبري 6 أكتوبر" و"كوبري 15 مايو"، وكذا غلق مطالع "كوبري 6 أكتوبر" القادمة إلى شارع النيل وغلق "كوبري الجلاء" فى الاتجاة القادم من الجيزة.

كما تقرر غلق منطقة الكورنيش والشوارع الجانبية المؤدية إليه بدءاً من "كوبري قصر النيل" حتى منطقة الاحتفال، وكذا غلق "كوبري الجامعة" و"كوبري عباس" للقادم من الجيزة.

ويغلق أيضاً طريق مصر – حلوان فى اتجاه ميدان أثر النبى، وكذا غلق منازل "كوبري المنيب" وطريق الأوتوستراد التى تؤدي إلى ميدان أثر النبي.

تقرر كذلك غلق محطة مترو السادات منذ الساعة 12 ظهراً حتى الساعة 9 مساء. وتجري التحويلات المرورية اللازمة للطرق البديلة خلال تلك الفترة، وذلك على النحو الموضح بالموقع الرسمى لوزارة الداخلية.

وبرز هاشتاغ #موكب_المومياوات_الملكية ضمن التغريدات الأكثر تداولاً في مصر على "تويتر"، حيث نال هذا الموضوع اهتمام الكثير من الناشطين على مواقع التواصل الإجتماعي.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل