الثبات - تصوف
التصوف و العشق الإلهي
ما أحوجَنا فِي هذا العصرِ الذي تخلّلتْ الماديّة ثناياه، فألقتْ بِظلّها على كُلّ تفاصيلِه، أنْ يتذكّرَ الإنسانُ مِنّا ذلكَ الجُزء المُفارِق الذي انطوتْ على سِرّه النّفس، وقصّرتْ عن رؤيتِهِ الحواس، وانقطعَ دُونَهُ العقل، عن تلكَ النّفخةِ أتكلم، وبِتلك النّفحة أصِف، وحول هذه اللّطيفةِ أدُور. قال سبحانه وتعالى: {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ۖ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا}.
شَهِدَتْ الأرواحُ أعظمَ إشهاد، وأوثقَ مِيثاق، حِين خُوطِبتْ مِن قِبل النّور الأقدس بِخطاب ربنا تبارك وتعالى {أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ} في عالمِ الذّرّ، حيثُ كُنّا أو كانتْ أرواحُنا. {وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ ۖ قَالُوا بَلَىٰ ۛ شَهِدْنَا أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ ۖ قَالُوا بَلَىٰ ۛ شَهِدْنَا ۛ أَن تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَٰذَا غَافِلِينَ}، الصوفي، اتّسعتْ رُؤيتُهُ فضاقتْ عِبارتُه.
أنْ تكونَ صُوفيّاً معناهُ أنْ تصيرَ إنساناً يَسْعَى فِي حياتِه بين الذّكر والفِكر، امتلأَ قلبُهُ حُبًا، وفاضَ رحمةً وجمالًا، إنسانًا يرى الجمال فِي أدقّ تفاصيلِ حياتِه، فِي الصّباح، والشّمسُ تنشرُ خيوطَها الذّهبيّة، وفِي المساء، والقمرُ يتلألأ فِي السّماء، فِي الرّبيعِ وأزْهارِه، وفِي العُودِ وأوتارِه، فِي الرّياحِ وهيَ تهمسُ فِي أُذُنِ الوُجود، وفِي النّاي يُداعبُ قُلوبَ العاشِقين.
أنْ تكونَ صُوفيّاً معناهُ أنْ تخوضَ غِمار تجرِبتكَ الرّوحيّةِ بحثًا عن الله، فِي الآفاق، وفِي نفسِك، فِي آياتِه الكونيّة، وفِي كلماتِه العُلويّة، فِي قرآنِه المنظور، وفِي كونِه المسطور، معناهُ أنْ تذوقَ حلاوةَ الإيمان، لا أنْ تُخْبَرَ عنْها، معناهُ أنْ تعمُرَ الأرضَ بِفكرك، وتناجِي السّماء بذكرك.
اللّسانُ تُرجمانُ العقل، والقلْبُ لِسانُ الرّوح، يُفضي كُلٌ مِنهُما إلى صاحِبِه، وقدْ قالت العربُ قديمًا: المرءُ بأصْغَرَيْه (قلبِه ولسانِه).
فالصّوفيُّ رُوحُهُ مِن عند اللهِ منبعُها، وإلى رِضوانِهِ مَردّها ومَرجِعُها، وعقلُهُ عقلُ فيلسوفٍ ما زالَ يحتفظُ بدهشةِ الطّفولة، ولِسانُهُ لِسانُ شاعرٍ ذاقَ سِحرَ البيانِ فأبان، وقلبُهْ مجلوٌ كالمرآة، صافٍ مِن الأكدار، عامرٌ بالأذكار، يرى الله فِي الليل والنّهار، فِي آثار رحمتِه، وفِي جميل لُطفِه، وفِي بديعِ صُنعِه.
التّصوفُ يسبُرُ أغوارَ النّفس، وبواطنَ الأمور، فإنّ خلفَ المبانِي معانِي، ووراءَ العِبارات إشارات، يُدرِكُ كُنْهَهَا مَنْ بَرّحَ بِهِ طُولُ البحث، وبَرَتْ جسدَهُ لوعةُ الشّوق، ويَعلمُ حقيقتَها مَنْ خلعَ رِبقة التّقليدِ مِنْ عُنِقِه، ونزعَ ثوبَ الرذائِل، وتحلّى بأشرفِ الفضائِل، فحِينها يدخُلُ المبانِي فَيُخْرِجُ المعانِي، ويقرأُ العِبارات فيفهمُ الإشارات، وتُزالُ العوالِق، فتنجلي الحقائِق.
وَلا يكتمِلُ الحديثُ عن التّصوف بِمَعزلٍ عَن الحُبّ، فالحُبُّ مِلاكُ الأمر، وذِروة سنامِه، وجِماعُ المسائِل كُلِّها، وقد حارتْ بينَ حرفَيهِ العُقُول، وتاهتْ فِيهما الألْباب، يقول الإمام ابن حزمٍ الأنْدَلُسِيّ حاكيًا عَن الحُبّ الإنسانيّ: "دَقّتْ معانِيه لِجلالتِه عَنْ أنْ تُوصَف، فلا تُدركُ حقيقتُها إلّا بالمُعاناة".
ويقول أبو الطّيب المُتنبّي:
وعذلْتُ أهلَ العِشقِ حَتّى ذُقتُهُ ... فعجِبتُ كَيفَ يَمُوتُ مَنْ لا يعشَقُ
وعذَرتهمْ وعرفتُ ذنبيَ أنّنِي ... عيّرتُهم فَلَقِيتُ فِيهِ ما لقُوا
ويقول جلالُ الدّين الرّومِي حاكيًا عَنْ العِشق الإلهي "ولا يُمكن تعليمُ درس العِشق برسائلِ الفلسفةِ وعلم الكلامِ والمنطق؛ لأنّ العِشقَ ليستْ لهُ أبجديّة، وكُلّ سَعيٍ إلى بيانِ العِشقِ وإيضاحِه وتفسيرِه لا طائِلَ مِنْ ورائِه".
إنّ التّراثَ الإسْلاميّ الصّوفِيّ الرّوحيّ غنيٌّ بالكُنوزِ التي تأسِرُ الناظِرين، وتُحيي القلوبَ التي ماتتْ، وما زالتْ تضخّ الدّمَ فِي العُرُوق، ولا يمْنعنا ما شابَ هذا التّراثَ مِن المَدخُولاتِ المُخالِفة، والنُّحولاتِ الزّائِفة، والأفهامِ السّقِيمة، والشّطَحَاتِ العقِيمة، مِنْ أنْ نرتشفَ مِن نبعِهِ ونغتَرِف، فَفِيهِ ما فِيه مِن الحِكم والقواعِد المُنقِذة مِن الضّلال، والتي ترمِي لإحياء الرّسالة المُحمَديّة الخاتمة، وتسيرُ بالإنسان في معارجٍ تِلوَ مدارِج، ومنازلٍ بعد أُخْرَى، حتّى يبلُغَ المُنتهى فِي بُستانِ العارِفين، وجنّة رَبّ العالمين.