بالصور .. تعرف على أسواق دبي التقليديّة والشعبيّة

الإثنين 09 أيلول , 2019 01:45 توقيت بيروت ثقافة

الثبات ـ ثقافة

عند الحديث عن دبي أول ما يخطر في بالنا هو الأبراج الشاهقة والمجمعات التجارية الضخمة، لكن يجب ألّا ننسى أيضاً الأسواق التقليدية وأجواءها الشعبية التي تعكس عراقة هذا البلد، والتي تنتشر فيها روائح البخور والعطور وألوان التوابل والأقمشة المنسوجة وصولاً إلى خيوط السجاد، لذا فإن القيام بجولة في إحدى الأسواق القديمة في المدينة تعدّ تجربة مهمة للسياح وزوار دبي من داخل الدولة وخارجها، حيث تضم إمارة دبي الكثير من المولات والمراكز التجارية الشهيرة واسواق دبي الشعبية التي تعكس عراقة هذا البلد وتقدم تجربة مهمة للزائر  والسائح على حد سواء. تتميز هذه الأسواق في تنوع المنتجات والمواد المباعة للمشتري،  وهذه أبرز هذه الأسواق الشعبية  التي لا يعرفها كثيرون:

السوق المغطى

يحتوي على عدد كبير من المتاجر الممتدة على أحياء سكنية عدة، حيث يُعتبر "سوق ديرة المغطى"، الواقع بين سوق الذهب وسوق السبخة في ديرة، من أقدم الأسواق، ويتميز بطرازه الهندسي الفريد، حيث تعلو بعض المحال "البراجيل" أو الابراج المفتوحة من كل الجهات والتي توفر المناخ اللطيف للمتسوقين، إلى جانب أبوابها الخشبية الكبيرة التي تحمل ممرات تسهّل عملية التهوئة، وتنعش السياح في فصل الصيف.

 

سوق الدّويات

في هذا السوق تفوح روائح زكية ونكهات مختلفة من مئات أصناف التوابل، وهو يعرف أيضاً باسم سوق التوابل، ويعدّ مقصداً شعبياً معروفاً لدى السياح والزوار، نظراً لاحتضانه كل أشكال الأدوية الشعبية.

سوق الذهب

يعدّ سوق الذهب الواقع في منطقة ديرة، الأكثر أهمية بين الأسواق الموجودة في دبي، حيث إنّه الوجهة الأكثر تفضيلاً لدى تجار الذهب والأشخاص الذين يحبون اقتناء الذهب حول العالم.

سوق نايف

يقع في منطقة ديرة، ويضم أكثر من 100 محل تطرح منتجات متنوعة للزوار والسياح. واكتسب عدة ألقاب، منها "سوق الصنادق"، حيث كانت في السابق عبارة عن أكشاك خشبية، تمت إعادة إنشائها عام 2010 من قبل بلدية دبي، ولكن يبقى اسم "سوق نايف"، هو الأكثر شهرة، وسمّي به نسبة إلى قلعة نايف الموجودة في المنطقة ذاتها، التي تعدّ من المعالم الأثرية البارزة في مدينة دبي.

 

سوق مرشد

يعتبر من أجمل وأهم المعالم السياحية الشعبية في مدينة دبي، كما يعتبر أيضاً من أكبر وأقدم الأسواق التقليدية الشهيرة، نظراً لأسعاره التنافسية وتنوع المنتجات المعروضة فيه. ويقع السوق في منطقة الراس، ويحتوي على أكبر المتاجر الخاصة لبيع المنتجات بالجملة والمفرد، بما في ذلك أكبر أسواق العطور والبخور والدهون العطرية المختلفة، بالإضافة إلى أسواق الهدايا والكماليات.

 

سوق العطور

يسمح سوق دبي للعطور لزواره العثور على عطورهم المفضلة ليخوضوا فيه تجربة استثنائية بين مختلف أنواع العطور بداية من أكثر أنواعها شهرة بالعالم، ووصولاً إلى العطور المحلية الصنع في دبي والمصنّعة على أيدي الخبراء ومبتكري العطور.

سوق الأقمشة والسجاد

​أحد أهم الاسواق الشعبية في دبي وهو عبارة عن سوق مميز يقع في مركز برج ديرة للتسوق، يضم 40 من محلات بيع بالتجزئة تم افتتاحها من قبل تجار السجاد الذين قدموا من إيران وأفغانستان وباكستان بهدف التجارة في الإمارة، ويعد من أهم الأسواق التي تعرض السجاد في دولة الإمارات العربية المتحدة بأسعار تنافسية وزهيدة للغاية، كما يوجد فيه أجود أنواع الحرير، والأقمشة القطنية الخفيفة ونسيج "الساري"، ومختلف أنواع الترتر أو الأزرار أو الدانتيل، حيث يمكنك خلال زيارة هذا السوق المرور بين الضفتين والاستمتاع بمشاهدة الأحياء التاريخية في منطقة الخور، كما يتيح السوق خيارات تفصيل الأقمشة بشكل مباشر بمساعدة أمهر الخياطين الموجودين في السوق. 

 

 


مقالات وأخبار مرتبطة
الإنتخابات الرئاسية التونسية ٢٠١٩
قصف أرامكو يكشف "هشاشة" السعودية عسكرياً ويهز ثقة العالم بها
٣٧ عاما على مجزرة صبرا وشاتيلا
الإعدام للعملاء

عاجل