فضل يوم عرفة

الخميس 08 آب , 2019 05:34 توقيت بيروت إسـلاميــّـــات

الثبات - إسلاميات

فضل يوم عرفة 

 

فرض الله تعالى على عباده فرائض عديدة، واختصهم بمزايا سامية، وأعطاهم فضائل مرتفعة راقية، ومواسم وأيام شريفة مباركة، يباهي بهم فيها ملائكته، ويستجيب لهم فيها دعائهم ويعطي كل سائل مطلبه، ومن هذه المواسم والأيام المباركة يوم عرفة.

ومن فضائل هذا اليوم المبارك:

- يوم إكمال الدين وإتمام النعمة:

ففي الصحيحين عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه "أن رجلاً من اليهود قال له: يا أمير المؤمنين، آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيداً، قال أي آيه؟ قال: {اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا}، قال عمر رضي الله عنه: قد عرفنا ذلك اليوم والمكان الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وهو قائم بعرفة يوم الجمعة"، وقال صلى الله عليه وآله وسلم: "يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام وهي أيام أكل وشرب".

- يوم أقسم الله تعالى به:

والعظيم لا يقسم إلا بعظيم، فهو اليوم المشهود في قوله تعالى: {وشاهد ومشهود}، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "اليوم الموعود: يوم القيامة، واليوم المشهود: يوم عرفة، والشاهد: يوم الجمعة.."، وهو الوتر الذي أقسم الله به في قوله: {والشفع والوتر} قال ابن عباس رضي الله عنه: الشفع يوم الأضحى، والوتر يوم عرفة.

-أن صيامه يكفر سنتين:

فقد ورد عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم عرفة فقال: "يكفر السنة الماضية والسنة القابلة"، وهذا إنما يستحب لغير الحاج، أما الحاج فلا يسن له صيام يوم عرفة؛ لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ترك صومه، وروي عنه أنه نهى عن صوم يوم عرفة بعرفة.

- اليوم الذي أخذ الله تعالى فيه الميثاق على ذرية آدم عليه السلام:

فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "إن الله أخذ الميثاق من ظهر آدم بِنَعْمان- يعني عرفة- وأخرج من صلبه كل ذرية ذرأها، فنثرهم بين يديه كالذّر، ثم كلمهم قِبَلا، قال: {ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين، أو تقولوا إنما أشرك آباؤنا من قبل وكنا ذرية من بعدهم أفتهلكنا بما فعل المبطلون}".

- يوم مغفرة الذنوب والعتق من النار والمباهاة بأهل الموقف:

ففي صحيح مسلم عن السيدة عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدأ من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟".

وعن ابن عمر رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "إن الله تعالى يباهي ملائكته عشية عرفة بأهل عرفة، فيقول: انظروا إلى عبادي، أتوني شعثا غبراً".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل