صورة البطل الاسلامي طارق بن زياد على عملة أوروبية

الإثنين 15 تموز , 2019 02:55 توقيت بيروت ثقافة

الثبات ـ ثقافة

تداولت وسائل الإعلام العالمية والعربية صورة لورقة نقدية جديدة، أصدرها البنك الإنكليزي مؤخراً، من فئة 5 جنيهات إسترلينية، ظهر عليها القائد العربي الإسلامي طارق بن زياد.

وبحسب التقارير فإنّ الورقة النقدية الجديدة، اعتمدت رسمياً من قبل حكومة جبل طارق، المنطقة التي تتمتع بحكم ذاتي تابع للممكلة البريطانية، ويُعد السبب الأساسي لوضع صورة البطل العربي على عملة جبل طارق الجديدة لكونه رمزاً من رموز الإقليم الذي سُمّي على اسمه، ورمزاً من رموز التاريخ لحمله رسالة الإسلام إلى إسبانيا.

وجاءت صورة البطل طارق بن زياد على يمين وجه الورقة النقدية الجديدة حيث ظهر حاملاً سيفه، وفي الخلفية قوس إسلامي، ونجمة خماسية، وكتب تحت الصورة اسم طارق بن زياد بالأحرف اللاتينية، في حين وضع على يسار العملة، قلعةٌ إسلامية ذات طابع معماري جميل توجد في المقاطعة البريطانية التي تطالب بها إسبانيا، بالرغم من تنازلها عنها رسمياً خلال القرن الخامس عشر الميلادي.

ويُلقي هذا الإصدار المالي الضوءَ على أحد أبرز رجالات المغرب الإسلامي الأفذاذ عبر التاريخ كله، إذ استطاع ابن زياد مع قلة من رجاله وجنوده فتح الأندلس لنشر الإسلام بعد هزيمة جيوش الدولة القوطية خلال الحكم الإسلامي في المغرب، ويشار إلى أن طارق بن زياد وُلد سنة 675م وتوفي سنة 720م، حيث عاش حوالي 45 سنة ومات شاباً.


مقالات وأخبار مرتبطة
من ذاكرة التاريخ
الإنتخابات الرئاسية التونسية ٢٠١٩
إذلال «إسرائيلي» لبعثة المنتخب السعودي لكرة القدم
روسيا وتركيا تتخليان عن الدولار

عاجل