"نيويورك تايمز": الجيش الأميركي ليس مستعداً للحرب

الخميس 30 أيار , 2024 09:59 توقيت بيروت مقالات مختارة

مقالات مختارة

صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية تنشر مقالاً للكاتب روجر ويكر، وهو عضو بارز في لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي، يتحدث فيه عن ضعف الجيش الأميركي وعدم استعداده للحرب.

أدناه نص المقال منقولاً إلى العربية بتصرف:

في العقود الأربعة الماضية، أدّى الإهمال السياسي إلى ضمور الترسانة العسكرية الأميركية، بالتزامن مع انطلاق آلات الحرب لدى الدول الأخرى. لا يدرك معظم الأميركيين أنّ شبح الصراع بين القوى العظمى عاد من جديد.

لقد حان الوقت لإعادة بناء الجيش الأميركي. عندما أدلى كبار القادة العسكريين الأميركيين بشهاداتهم أمامي وأمام زملائي في لجنة القوات المسلّحة في مجلس الشيوخ خلف الأبواب المغلقة، قالوا إننا نواجه أخطر بيئة تهديد عالمية منذ الحرب العالمية الثانية، وهم يزيدون من قتامة هذه الصورة المقلقة بالفعل بتوضيحهم أنّ قواتنا المسلّحة معرضة لخطر نقص التجهيز والتسليح، فنحن نكافح من أجل بناء السفن وصيانتها، وأسطول طائراتنا المقاتلة صغير بشكل خطير، وبنيتنا التحتية العسكرية عفا عليها الزمن. وفي الوقت نفسه، ينمي خصوم أميركا جيوشهم.

في الصين، قام الرئيس شي جين بينغ بتنظيم تحديث عسكري تاريخي يهدف إلى استغلال نقاط ضعف الجيش الأميركي، فقد تفوّق على البحرية الأميركية من حيث حجم الأسطول، وبنى مخزوناً من الصواريخ ربما يكون أكبر مخزون للصواريخ في العالم، وحقق تقدماً كبيراً في الفضاء.

أمّا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فقد حشد مجتمعه لصراع طويل الأمد مع أوروبا والغرب. وصعّدت إيران والجماعات الموالية لها حربها ضد "إسرائيل" وزادت هجماتها على السفن والجنود الأميركيين.

والأسوأ من ذلك هو أنّ هذه الحكومات تساعد بعضها البعض مادياً، وتتعاون بطرق جديدة لمنع القرن الحادي والعشرين من أن يكون بقيادة الولايات المتحدة.

قد يأتي هذا المستقبل النظري، أي نشوب صراع عالمي، أسرع مما يعتقده معظم الأميركيين. قد نجد أنفسنا في حالة من الضعف الشديد في غضون سنوات قليلة، وفقاً لإجماع متزايد من الخبراء، وقد تكون جاهزيتنا العسكرية في أدنى مستوياتها منذ عقود، في الوقت الذي يصل الجيش الصيني على وجه الخصوص إلى أقصى درجات قوته.

 

 إن الآراء المذكورة في هذه المقالة لا تعبّر بالضرورة عن رأي الثبات وإنما تعبّر عن رأي صاحبها حصراً


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل