لتعديل القرار 1701.. لا للمنطقة العازلة ــ د. نسيب حطيط

الخميس 15 شباط , 2024 03:44 توقيت بيروت أقلام الثبات

أقلام الثبات
 يُجمع المسؤولون اللبنانيون على قبولهم واستعدادهم لتنفيذ القرار الدولي 1701 بصيغته الحالية، التي تؤكد على قيام منطقة "منزوعة من السلاح والمسلحين والمعدات" بين نهر الليطاني والحدود اللبنانية الفلسطينية، اي بمعنى الموافقة على "حزام أمنى بديل" عن الحزام الامني الذي احتلته "اسرائيل" في اجتياح عام 78 ووسعته وحصّنته في اجتياب 1982، واستعانت بجيش سعد حداد ثم جيش لحد من العملاء اللبنانيين وبدعم عسكري اسرائيلي حتى تحرير الجنوب عام 2000.
ان القبول بتنفيذ القرار 1701 بصيغته الحالية، وتسهيل للعدو للوصول لليطاني بساعة واحدة ودون خسائر او مقاومة، إجهاض لكل التضحيات وخسارة كل الانتصارات والدماء، وتنازل عن السيادة والأمن، في ظل العدوان والاجتياحات "الإسرائيلية" المستمرة والغدر، واخرها مجزرة النبطية ليلة أمس!
نحن نقول: العدو مهزوم مهزوم وفاشل وقاصر عن تحقيق اهدافه في الحرب على غزة او الحرب على لبنان، وهو في لحظة ضعف وارباك وتشتت، ومع ذلك يرسل الرسائل لفرض منطقة خالية من السلاح؛ في اعتداء واضح وسافر على السيادة اللبنانية، فيقرر ويمنع حرية تحرك المقاومة على ارضها!
إذا كان العدو قد استطاع مع حلفائه العرب والامريكيين في العام 2006 فرض "المنطقة العازلة"، وبحجة ان الحكومة كانت برئاسة الرئيس السنيورة وأنها حكومة غير متعاونة مع المقاومة، فنحن الآن في حكومة "للثنائية المقاومة" قرارها الأقوى والمؤثر، وللثنائية المقاومة ايضا القرار في الميدان على جبهة الجنوب، وبما ان العدو في لحظة ضعف (كما نقول) فلماذا نضيّع اوراق القوة الرسمية والميدانية التي نمتلكها ونعود لتنفيذ ما فُرض علينا عام 2006؟
هل من المنطق ونحن نمتلك اوراق القوة، ويعيش العدو في لحظة الضعف ألا نستثمر هذه القوة والتضحيات ونقتنص اللحظة الذهبية لفرض شروطنا!
تاريخياً، يجب ان تكون المنطقة العازلة داخل فلسطين المحتلة، "فإسرائيل" هي التي كانت ولاتزال تجتاح لبنان منذ العام 1948، وربما قبله، وليست المقاومة او الجيش اللبناني.
القصف والعدوان واحراق المطارات والبيوت والمزروعات كان يقوم بها الجيش "الاسرائيلي" وليس المقاوم ة!
تدمير البيوت الاعتقالات ومصادرة الثروات المائية كان يقوم بها الجيش "الاسرائيلي" وليس المقاومة.
فالتهديد من فلسطين باتجاه لبنان، ولم يكن ولا مرة من لبنان باتجاه فلسطين!
لذا نطالب بتشكيل (الهيئة الوطنية لتعديل القرار 1701) لإقرار التعديلات التالية:
- الغاء "البند الثامن" من القرار 1701، والذي ينص على اقامة منطقة عازلة بين الليطاني والحدود (أوسع من الحزام الأمني الإسرائيلي...)
-  الانسحاب من الاراضي اللبنانية المحتلة.
-  اعاده تشكيل القوات الدولية وتلقيحها بجنسيات اضافية منها الروسية والصينية وجنوب افريقيا وربما مصر .
- فرض التعويضات للبنان عن الاضرار التي احدثها العدو "الاسرائيلي" منذ عام 1948 حتى اليوم كم حصل في فرض التعويضات للكويت بعد اجتياح صدام عليها وكما حصل اليهود على التعويضات عن المحركة التي يزعمون انهم تعرضوا له.
- ملاحقه مجرمي الحرب "الاسرائيليين" الذين ارتكبوا مجزره قانا الاولى والثانية ومجزرة حولا عام 1948 والمجازر اللاحقة كما حكمت اسرائيل وغيرها المسؤولون النازيون الالمان ثاراً "للهولوكوست" المزعوم.
ندعو الإخوة في "الثنائية المقاومة" المشاركين في الحكومة وفي مجلس النواب وبقية القوى والشخصيات الوطنية، للمبادرة لتعديل القرار 1701 وتكليف وزاره الخارجية وممثلي لبنان في الامم المتحدة الدعوة الى تعديله ونحن في ذروة القوة بالتزامن مع الضعف "الاسرائيلي".
باسم اهل الجنوب المظلومين والمقتولين منذ العام 1948 .
باسم الشهداء ...
باسم المقاومين والمجاهدين ...   
(لا لتنفيذ القرار 1701 بصيغته الحالية ...نعم لتعديله بما يحفظ سيادة وامن لبنان)


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل