وزارة الثقافة اليمنية تنعي الباحثة والكاتبة أمة الرزاق جحاف

الأربعاء 16 آذار , 2022 10:39 توقيت بيروت ثقافة

الثبات ـ ثقافة

نعت وزارة الثقافة بكافة قطاعاتها وهيئاتها ومؤسساتها ومنتسبيها، الكاتبة والباحثة أمة الرزاق يحيى جحاف، وكيل الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية، التي توفيت اليوم عن عمر ناهز السبعين عاما.

وأكدت الوزارة، في بيان النعي، فداحة الخسارة التي خلفها رحيل جحاف "كواحدة من أهم الكوادر النسائية اليمنية التي كان لها الأثر الكبير في توثيق وحماية التراث الثقافي لليمن".

وأوضح البيان أن أعمالها ومشوارها وعطاءها في الجانب الثقافي سيظل ماثلاً للعيان في الذاكرة الثقافية لبلادها.

وأشار بيان الوزارة، إلى إسهامات الراحلة خلال توليها منصب وكيل الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية، إذ أسهمت في الحفاظ على المدن التاريخية والعمل على خلق شراكة مجتمعية بين سكان المدن التاريخية وهيئة المدن من خلال ورش العمل والندوات وغيرها من الأنشطة التي تعمدت الفقيدة إشراك المجتمع المحلي فيها.

ونوه بدورها على المستوى المحلي والعربي والدولي في التعريف بالتراث الشعبي اليمني من خلال كتاباتها المختلفة في عدد من المواقع والمجلات ولقاءاتها التلفزيونية التي كشفت خلالها مدى غنى الشعب اليمني بالموروث الحضاري والثقافي الكبير.

تجدر الإشارة إلى أن الفقيدة أمة الرزاق يحيى عبدالله جحاف من مواليد العام 1963 المحابشة محافظة حجة، حصلت على ليسانس آداب تخصص فلسفة وعلم اجتماع، جامعة صنعاء، العام 1985م، وشغلت العديد من المناصب كان أهمها مديرة للمركز النسوي للحرف اليدوية ورئيس بيت التراث الصنعاني بصنعاء القديمة، ووكيل الهيئة العامة للحفاظ على المدن التاريخية منذ العام 2013م.

هذا وسيُشيع جثمان الفقيدة الساعة التاسعة من صباح غد الأربعاء، إلى مقبرة الحشحوش بالجراف بعد الصلاة عليها بمسجد الحشحوش.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل