صور من تواضع النبي صلى الله عليه وآله وسلم

الأربعاء 20 تشرين الثاني , 2019 05:10 توقيت بيروت إسـلاميــّـــات

الثبات - اسلاميات

 

صور من تواضع النبي صلى الله عليه وآله وسلم

 

1- الأَمَة من إماء المدينة تنطلق به حيث شاءت:

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كانت الأَمة من إماء أهل المدينة لتأخذ بيد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فتنطلق به حيث شاءت.

2- يا أبا عميرٍ ما فعل النغير:

يقول أنس بن مالك رضي الله عنه: كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يدخل على أم سليم، ولها ابنٌ من أبي طلحة يُكَنَّى أبا عمير، وكان يمازحه، فدخل عليه فرآه حزيناً، فقال: "مَا لِي أَرَى أَبَا عُمَيْرٍ حَزِيناً؟! فقالوا: مات نُغْرُه الذي كان يلعب به، قال: فجعل يقول: "أبَا عُمَيْرٍ، مَا فَعَلَ النُّغَيْرُ؟".

3- يخصف نعله ويخيط ثوبه:

عن عائشة أنها سُئلت ما كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يعمل في بيته، قالت: "كَانَ يَخِيطُ ثَوْبَهُ، وَيَخْصِفُ نَعْلَهُ، وَيَعْمَلُ مَا يَعْمَلُ الرِّجَالُ فِي بُيُوتِهِمْ".

4- أنت أحق بصدر دابتك مني:

عن عبد الله بن بريدة قال: سمعت أبا بريدة يقول: بينما رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يمشي جاء رجل ومعه حمار فقال: يا رسول الله، اركبْ. وتأخر الرجل، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "لاَ، أَنْتَ أَحَقُّ بِصَدْرِ دَابَّتِكَ مِنِّي إِلاَّ أَنْ تَجْعَلَهُ لِي". قال: فإني قد جعلته لك، فركب صلى الله عليه وآله وسلم.

5- ويمزح مع الصحابي زاهر:

عن أنس رضي الله عنه أنَّ رجلاً من أهل البادية كان اسمه زاهراً، كان يهدي للنبي صلى الله عليه وآله وسلم الهدية من البادية، فيجهزه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إذا أراد أن يخرج، فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "إِنَّ زَاهِراً بَادِيَتُنَا وَنَحْنُ حَاضِرُوهُ".

وكان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يحبه، وكان رجلاً دميماً، فأتاه النبي صلى الله عليه وآله وسلم يوماً وهو يبيع متاعه، فاحتضنه من خلفه وهو لا يبصره، فقال الرجل: أرسلني، من هذا؟ فالتفت فعرف النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فجعل لا يألو ما ألصق ظهره بصدر النبي صلى الله عليه وآله وسلم حين عرفه، وجعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول: "مَنْ يَشْتَرِي الْعَبْدَ. فقال: يا رسول الله، إذاً والله تجدني كاسداً. فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "لَكِنْ عِنْدَ اللهِ لَسْتَ بِكَاسِدٍ"، أو قال: "لَكِنْ عِنْدَ اللهِ أَنْتَ غَالٍ".


مقالات وأخبار مرتبطة
الانتخابات الجرائرية
بــالـمـنـــــامــــــة.. أشباه رجال دين  بـاعــوا فلسطـــين
انتفاضة 1987.. عندما تكلم الحجر
كيف تعرف أهل الحق فــي زمــن الفـتـن؟
من ذاكرة التاريخ

عاجل