بالصور .. المدينة الملقبة بمدينة الزهور في المغرب العربي

الأربعاء 07 آب , 2019 01:43 توقيت بيروت ثقافة

الثبات ـ ثقافة

من شبكة الثبات إلى المغرب العربي وبالتحديد مدينة الزهور أو مدينة المحمدية، وهي مدينة عربيّة تقع في المملكة المغربيّة، تتبع إدارياً إلى دائرة الدار البيضاء، وتقع جغرافياً في الجهة الشمالية الغربية من المغرب وتحديداً في الواجهة الأطلسية، وتقع فلكياً على خط طول 7.3848547 غرب خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 33.6835086 درجة شمال خط الاستواء، وسميت بهذا الاسم تكريماً إلى الملك محمد الخامس، وكان اسمها قديماً حتى عام 1959 ميلادي مدينة فضالة.

محطات تاريخية

في تاريخ مدينة الزهور كانت ما بين القرن الرابع عشر والقرن التاسع عشر للميلاد منفذاً رئيسياً للتعامل بين تجار المغرب والغربيين. وقلّت أهمية المدينة في القرن التاسع عشر للميلاد وذلك بعد أن قامت قوات الاحتلال الفرنسي بتشييد ميناء عميق في مدينة الدار البيضاء، كما تعرضت إلى نمو سكاني مضطرب بعد أن عاشت المدينة التطور الصناعي؛ إذ ارتفع عدد سكانها من 2500 نسمة حسب إحصائيات عام 1921 ميلادي إلى 350.000 نسمة حسب إحصائيات عام 2003 ميلادي.

أبرز معالم مدينة الزهور

القصبة المحمدية التي تحيط بحي شعبي ممتلئ بالبيوت القديمة، وتضم مطاعم لبيع الوجبات السريعة، ومستوصف، وحديقة مطعمٍ لبيع الأسماك، ومحال لبيع أقراض DVD، وتتمتاز بأبوابها الثلاثة الرئيسية، وهي: باب القصبة الذي كان يغلق قديماً في الليل.

باب الطرجمان الذي عرف بهذا الاسم نسبة إلى رجل وجد بيته قرب الباب. باب الجديد المشيد حديثاً.

ميناء المحمدية الذي شيد في العام 1913 ميلادي بهدف الصيد البحري، وفي عقد الستينات من القرن التاسع عشر اكتشف فيه البترول وشيد بالقرب منه محطة التكرير لاسامير.

مدينة الر ياضات الأنيقة في مدينة الزهور: تشمل مدينة الرياضات الأنيقة كلاً من:

* ملعب البشير وملعب العالية لكرة القدم. نادي الرماية الطائرة المجهز بآلات الهواء المضغوط لإطلاق الحمام، وآلات إطلاق الصحون.

* نادي الغولف الملكي المشيد في العام 1925 ميلادي، ويمتاز بامتداده على مساحة 47 هكتاراً.

* نادي اليخت المحتوي على نادٍ فاخر واقع على قاعدة بحرية خاصة به، وينظم كل عام العديد من منافسات التزلج بالشراع، والتزلج المائي، والجيت سكي.

* النادي الملكي للتنس الذي يعتبر وجهةً مفضلة لجميع المنافسات في رياضة التنس سواء كان على المستوى الدولي أو الوطني.

* نادي الملكي للفروسية لالة سكينة المشيد في العام 1950 ميلادي، وتبلغ مساحته عشرة هكتارات.

معلومات عامة عن مدينة الزهور

- تبعد مسافة عشرين كيلومتراً عن مدينة الدار البيضاء من الجهة الشمالية.

- تعتبر من أهم المدن الصناعية في المغرب، إذ تضم أكبر الشركات القارية والوطنية.

- تتألف المدينة من سبع مقاطعات حضرية، وباشويتين، وثلاث قيادات على مستوى العمالة، وفي العام 2003 ميلادي شهدت تقطيعاً إدارياً بشكل جديد ضمت فيه خمس جماعات جديدة هي: الشلالات، وبني يخلف، وعين حرودة، وسيدي موسى المجدوب، وسيدي موسى بن على. يمتاز مناخها بأنّه مناخ معتدل طوال العام. تعد مدينة غنت البلجيكية مدينة لها توأمة مع مدينة الزهور.


 


مقالات وأخبار مرتبطة
٥٠ عاماً على إحـْـراق المَسْجد الأقصَى  المُبَارك
بَعد أن أدوا منَاسِك الحَج  يُكحلون عيُونهم بزيَارة  رَوضة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم
سيشاهد العالم البث المباشر لتدمير ألوية «العدو»
"إرهاب الدولة" يحاصر السعودية ويهدد مستقبلها

عاجل