"نعجز عن الحسم في غزة".. مئات الضباط "الإسرائيليين" يوقعون رسالة لتغيير هيئة الأركان

الإثنين 12 آب , 2024 10:16 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

أكد موقع "0404" الإسرائيلي أنّ مئات الضباط في الاحتياط، وبينهم ضباط برتبة عقيد وأكثر من 30 مقدّماً، نشروا رسالة يطلبون فيها تغيير هيئة الأركان العامة، وتعيين ضباط لديهم "روحية جديدة مفعمة بالحيوية".

وكتب الضباط، في مقدمة رسالتهم، إن "إسرائيل تخوض القتال في غزة منذ أكثر من عشرة أشهر، ولم ينجح الجيش الإسرائيلي حتى الآن في القضاء على حماس وتحقيق أهداف الحرب". 

وأقرّ الضباط بأنّ هيئة الأركان العامة تواجه صعوبات في إدارة خطة عملانية تؤدي إلى حسم الحرب في القطاع، داعين إلى التعلم من تجربة الماضي، والتي أثبتت أن التغيير الفردي قد يؤدي إلى الخروج من الثبات والجمود، ويتيح للجيش تغيير تعامله مع الأهداف التي وضعها له المستوى السياسي.

وتضمنت الرسالة، التي وقع عليها الضباط، الدعوة إلى "تعيين 3 ضباط برتبة لواء وعميد في الاحتياط أثبتوا قدرة على التفكير الهجومي، والحسم، والانتصار، في هيئة الأركان العامة، بغية إخراج هيئة الأركان من الجمود الغارقة فيه". 

وقال العقيد في الاحتياط، رونن كوهين، إنّه "منذ عشرة أشهر، ونحن موجودون في ساحة القتال، ولم نتمكن من تحقيق إنجازات استراتيجية. ويبدو أن لا مفرّ من تغيير بنية هيئة الأركان العامة بغية الوصول الى تغيير في الميدان".

من جهته، قال العقيد حازي نحما إنه "من دون تغيير في الأركان العامة، سيستمر الجيش في الخوض في وحل غزة، والعجز عن الحسم، فبعد 10 أشهر حان الوقت للتغيير". 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل