إعلام العدو: نازحو الجنوب لا يثقون بإدارة الحرب.. و70% حالتهم النفسية سيئة

الخميس 04 تموز , 2024 11:38 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

ذكرت وسائل إعلام "إسرائيلية"، الخميس، أنّ المستوطنين في الجنوب "لا يثقون بكيفيّة إدارة الحرب وبعودة الهدوء بعدها".

وقال المذيع في القناة "12" الإسرائيلية، معيان بارتي، إنّه منذ نحو 9 أشهر تقريباً، تُسمع بشكلٍ يومي صفارات الإنذار في مستوطنات غلاف غزة، مشيراً إلى أنّ استطلاعاً للرأي أظهر أنّ "عدداً ليس بقليل من مستوطني الجنوب النازحين قرّروا عدم العودة".

وأشار بارتي إلى أنّ شركة "تِفِن" أجرت استطلاعاً للرأي وسط مستوطني الجنوب النازحين، ووجّهت إليهم عدداً من الأسئلة، لافتاً إلى أنّ المعطيات تُظهر وجود "أزمة".

السؤال الأوّل من الاستطلاع، كيف تصف حالتك النفسيّة من 7 أكتوبر؟ أجاب 70% أنّ حالتهم غير جيّدة ببساطة، وقلّة من أجابوا أنّ حالتهم جيّدة أو مقبولة.

السؤال الثاني، هل تعتزم العودة إلى بيتك، عندما تنتهي هذه القصّة كلّها يصبح ممكناً؟ أجاب 22% نعم، 23% لا، لن يعودوا، هناك من عاد وعدد كبير منهم لا خيار آخر لهم، و7% لم يقرّروا بعد.

السؤال الثالث، ما الّذي حلّ بوضعك الاقتصاديّ منذ الحرب؟ 70% قالوا إنّ وضعهم سيّئ، 25% قالوا إنّ الوضع لم يتغيّر، وهذا بشكل عام كان وسط من يستطيعون العمل من البيت عبر حاسوب ولا يهمّ مكان وجودهم.

وأشار بارتي إلى أنّ عدداً كبيراً جداً من المستوطنين الذين نزحوا تركوا أعمالهم، وبقي قسم منهم من دون عمل.

أما السؤال الرابع، فهو هل تثق بأنّ الهدوء سيسود بعد انتهاء الحرب في الجنوب؟ أجاب 33% بنعم، و67% لا.

وقال المذيع في القناة "12" الإسرائيلية إنّ هذه الأرقام تدلّ على مدى "عدم الثقة" لدى مستوطني الجنوب بكلّ ما يدار، مضيفاً أنّهم "يرون حرباً تدور منذ وقت طويل، ولا يرون الأمور الجيّدة الّتي قد تكون في الأفق".

وذكر بارتي أنّ مدير عام شركة "تِفِن"، ملي بيتسور برنس، أكّد أنّه بعد 9 أشهر من الحرب، الأغلبية الساحقة من المستوطنين يعتقدون أنّ أمنهم الشخصيّ "لن يعود أبداً"، كما أنّ ربعهم "لا يعتزم العودة" إلى الجنوب، والباقون سيعودون محطّمين نفسياً، ووضعهم الاقتصادي متضرّر، ولدى أولادهم مشكلات اجتماعيّة وثقافيّة.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل