"دولة فاسدة للغاية".. تقرير لـ "تلغراف" يكشف سبب عدم دعوة أوكرانيا لـ"الناتو"

الأربعاء 03 تموز , 2024 10:34 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

نقلت صحيفة "التلغراف" البريطانية، عن مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية قوله، إنهم "لا يريدون دعوة أوكرانيا إلى الناتو بسبب الفساد في البلاد".

وقالت الصحيفة: "سيتم إخبار أوكرانيا بأنها فاسدة للغاية حالياً، ولذلك لا يمكنها الانضمام إلى الناتو".
 
ووفقاً للصحيفة، فإن موقف الحلف سيُصاغ كتابةً في بيان للحلف، وسيتم التوقيع عليه في قمة واشنطن التي ستُعقد في الفترة من 9 إلى 11 تموز/يوليو.
 
وأشارت صحيفة "التلغراف"، إلى أن التحالف سيطلب من كييف اتخاذ "خطوات إضافية" قبل المضي قدماً في محادثات الانضمام.

وصرح مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية للصحيفة بالقول: "إننا بحاجة إلى أن نأخذ خطوة إلى الوراء ونلاحظ كل ما قامت به أوكرانيا باسم الإصلاح خلال العامين الماضيين".

 وفي نهاية أيلول/سبتمبر 2022، أعلن فلاديمير زيلينسكي أن أوكرانيا، ستتقدم بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) على أساس سريع.

وفي الوقت نفسه، صرح القائم بأعمال الأمين العام للحلف آنذاك، ينس ستولتنبرغ، أن عضوية أوكرانيا الكاملة في "الناتو" مستحيلة أثناء الحرب الحالية.

وفي وقت سابق، أعلن مدير شؤون أوروبا في مجلس الأمن القومي الأميركي، مايكل كاربنتر، أن أوكرانيا لن تتلقى دعوة للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) خلال قمته المقررة منتصف تموز/يوليو المقبل في واشنطن.
 
وقال كاربنتر، في تصريحات للصحفيين، إنه "لن توجه دعوة إلى أوكرانيا خلال القمة، ومع ذلك فإن ما ننوي فعله بخصوص قابلية أوكرانيا للانضمام هو تقديم جسر مؤسسي لعضويتها في الناتو". 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل