قيادي في حماس : لن نناقش أي ورقة ما لم يكن هناك موافقة "اسرائيلية" عليها أولاً

الثلاثاء 04 حزيران , 2024 11:48 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

أعلن قيادي في حركة حماس للميادين، أن الحركة لن ترسل وفداً إلى القاهرة غداً، مشيراً إلى أنها لم تقبل استلام ما عرض عليها من الوسطاء.

وأكد القيادي عدم موافقة حماس على الانطلاق من "نقطة صفر" من جديد، بعد أن وافقت على الورقة السابقة، وأضاف: "شرطنا الأساسي الآن هو أن نحصل على موافقة إسرائيلية رسمية معلنة وصريحة على الورقة السابقة، وإلا لا يمكن الدخول في جولات ومناقشات من الصفر".

كما أعرب عن استغراب حماس لـ"طلب الإدارة الأميركية المستمر، من الوسطاء، بالموافقة أولاً فيما الطرف الإسرائيلي غير موافق"، وعليه "لن نناقش أي ورقة ما لم يكن هناك موافقة إسرائيلية عليها أولاً".

وفي سياق آخر، أعلن "جيش" الاحتلال الإسرائيلي، مساء أمس الاثنين، مقتل أربعة من الأسرى المحتجزين لدى حركة حماس في قطاع غزة، مشيراً إلى أنهم قُتلوا في خان يونس، ويجري التحقيق في ظروف مقتلهم.

وأكد "منتدى عائلات الأسرى" أنّ "قتلهم في الأَسر هو وصمة عار"، مشيراً إلى أن مقتلهم هم نتيجة عواقب تأخير الصفقات السابقة، التي كان يمكن التوصّل إليها.

وكان رئيس المعارضة في كيان الاحتلال الإسرائيلي، يائير لابيد، قد حثّ على قبول الاقتراح الذي قدّمه الرئيس الأميركي، جو بايدن، بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأكد لابيد أنّ تراجع "إسرائيل" عن الصفقة يعني "حكماً بالإعدام" على الأسرى الإسرائيليين الموجودين لدى المقاومة الفلسطينية، و"أزمة ثقة مع الأميركيين". 

وجاء ما قاله لابيد، يوم الأحد، بعدما تطرّق سابقاً إلى الاقتراح الإسرائيلي الذي كشف عنه بايدن، مساء الجمعة، بحيث رأى أنّ الحكومة الإسرائيلية "لا يمكنها تجاهل الخطاب المهم الذي أدلى به الرئيس الأميركي".

كما اتهمت عائلات أسرى الاحتلال في قطاع غزة، السبت، من وصفتهم بـ"المتطرفين" في الحكومة، بأنّهم "يريدون أن تستمر الحرب إلى الأبد"، كما أنّهم "مستعدون للتضحية بالأسرى"، وفقاً للقناة الـ"12" الإسرائيلية.

وعلّق ذوو الأسرى على المقترح، الذي أعلنه الرئيس الأميركي، جو بايدن، بشأن غزة، مؤكّدين، في بيان، أنّه "ممنوع خسارة هذه اللحظة"، ودعوا الجمهور إلى "دعم الصفقة".

وأشار البيان إلى أنّ خطاب بايدن "أعطى لأوّل مرة أملاً حقيقياً"، لافتاً إلى أنّ الرئيس الأميركي ألقى خطاباً أمس (الجمعة) لأنّه يعرف أنّ رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، "يمكن أن يحبط هذه الصفقة أيضاً".

وطالب البيان نتنياهو بـ"الخروج إلى الجمهور وإعلان قبوله الصفقة"، مشيراً إلى وجود جهات في الحكومة "تريد حرباً أبدية".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل