بسبب حربها على قطاع غزة.. "إسرائيل" تواجه ضغوطاً عالمية متزايدة

السبت 01 حزيران , 2024 09:33 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

تتزايد الاحتجاجات والخطوات الضاغطة عالمياً، على كيان الاحتلال الإسرائيلي، وذلك من أجل وقف الحرب على قطاع غزة، وتنديداً بالجرائم والمجازر التي يرتكبها بحق المدنيين في القطاع. 

في هذا السياق، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ جامعة "Ghent" في بلجيكا أعلنت قطع العلاقات الأكاديمية مع المؤسسات التعليمية في "إسرائيل" كافة بسبب الحرب في غزة.  

إلغاء مشاركة 

أمّا في فرنسا، فأعلنت الشركة المنظمة لمعرض "يوروساتوري" وهو معرض دولي للدفاع والأمن البريين، الجمعة، إلغاء مشاركة شركات الصناعات العسكرية الإسرائيلية في المعرض المقرر في 17 حزيران/يونيو بالقرب من باريس، بقرار من السلطات الفرنسية.

وقالت شركة "كوج إيفنتس" المنظمة للمعرض لوكالة "فرانس برس" إنه "لن يكون هناك أي جناح عرض لقطاع الصناعات العسكرية الإسرائيلي في معرض يوروساتوري 2024 بقرار من السلطات الحكومية"، في حين كان من المقرر أن تعرض 74 شركة إسرائيلية معداتها خلاله.

وعقب ذلك، طلب بيني غانتس، العضو في "كابينت، الحرب الإسرائيلية، من فرنسا أن "تعود" عن قرارها إلغاء مشاركة الشركات الإسرائيلية في المعرض الدفاعي.

كما طلب المجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية في فرنسا،من باريس العودة عن هذا القرار، متحدثاً عن "خطأ مزدوج، سياسي ودبلوماسي".

اقرأ أيضاً: "حانت اللحظة المناسبة".. مئات الشخصيات الفرنسية تدعو ماكرون إلى الاعتراف بفلسطين

احتجاجات 

أمّا في مدينة نيويورك الأميركية، فنقل شهود عيان أنّ محتجين مؤيدين للفلسطينيين سيطروا على أجزاء من متحف بروكلين، وعلقوا لافتةً فوق المدخل الرئيسي كُتب عليها "فلسطين حرة، أوقفوا الإبادة الجماعية"، وسيطروا على جزء كبير من الردهة واشتبكوا مع الشرطة.

وجرى اعتقال بعض الأشخاص، وأُغلق المتحف قبل الموعد المحدد لذلك بساعة بسبب الاضطرابات، حيث وقعت مناوشات بين الشرطة والمحتجين داخل وخارج المبنى.

وقال شاهد من "رويترز" إنّ مئات المتظاهرين كانوا يسيرون في بروكلين عندما اندفع بعضهم نحو المدخل. منع حراس الأمن العديد من الدخول لكن البعض نجح في ذلك.

وحثّت منظمة مؤيدة للفلسطينيين المتظاهرين على "الدخول بأعداد هائلة إلى متحف بروكلين من أجل غزة"، وقالت إنّ النشطاء سيطروا على المتحف لإجباره على الكشف عن أي استثمارات مرتبطة بـ"إسرائيل" وسحب أي تمويل من هذا القبيل.

وبالتزامن، عاد طلاب جامعة كولومبيا الأميركية في ولاية نيويورك للتظاهر مرة أخرى خلال أقل من أسبوع، خارج بوابات الجامعة، احتجاجا على الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة لليوم الـ239.

وأعاد طلاب الجامعة نصب خيام أطلق عليها "الثورة من أجل رفح"، في الساحة الجنوبية للجامعة، للاحتجاج على استمرار الحرب، وعدم تلبية ادارة الجامعة لمطالبهم، بوقف الاستثمارات مع "إسرائيل".

وتتواصل في الولايات المتحدة، وعدد آخر من الدول الأوروبية، التظاهرات المنددة بالحرب الإسرائيلية على غزة، فيما تقام أغلب هذه المظاهرات في الجامعات، في وقتٍ تتواصل المجازر الإسرائيلي في قطاع غزة، حيث ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 36284 شهيداً، و82057 جريحاً، منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل