مجازر إضافية للاحتلال في غزة.. ومستشفى شهداء الأقصى يحذّر من كارثة صحية

الجمعة 24 أيار , 2024 08:34 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

دخل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة يومه الـ 231، وسط أزمة إنسانية متفاقمة من جراء قصف الاحتلال لكل مقومات الحياة في القطاع، واستمراره في إغلاق المعابر البرية ضمن سياسة الحصار.

وفي هذا السياق، صرّح المدير الطبي لمستشفى شهداء الأقصى، وسط القطاع، بأنّ  "كارثة صحية ستحلّ إذا توقف المستشفى عن الخدمة بسبب عدم توريد الوقود".

وأوضح، في مؤتمر صحافي من داخل حرم المستشفى، أنّ كميات الوقود التي يتم توريدها لا تتجاوز خمس احتياجات المستشفى، بينما "نحتاج 50 ألف لتر من الوقود خلال الساعات القادمة لتجنب وقوع كارثة صحية".

استهداف المنظومة الصحية

وفي آخر الأرقام التي بيّنها المكتب الإعلامي الحكومي في غزّة، فجر اليوم الجمعة، أخرج القصف الإسرائيلي منذ بداية الحرب 33 مستشفى عن الخدمة، و55 مركزاً صحياً، واستهدف الاحتلال 160 مؤسسة صحية و130 سيارة إسعاف. 

وأدى عدوان الاحتلال إلى ارتقاء 493 شهيداً من الطواقم الطبية، وإلى اكتشاف 7 مقابر جماعية أقامها الاحتلال داخل المستشفيات، وقد انتُشل منها 520 شهيداً، وفق تقرير المكتب الإعلامي الحكومي.

وأضاف أنّ الاحتلال ارتكب خلال 230 يوماً، 3191 مجزرة، وارتفعت حصيلة العدوان خلال الفترة نفسها إلى 35800 شهيداً ممن وصلوا إلى المستشفيات، بينهم 15239 شهيداً من الأطفال، و10093 شهيدة من النساء، وذلك بالإضافة إلى 80200 جريحاً ومُصاباً، و10000 مفقود.

قصف مستمر

على صعيد القصف الإسرائيلي الذي يواصل استهداف المدنيين في أنحاء القطاع كافة، أكد مراسل الميادين ارتقاء 24 شهيداً في قصف الاحتلال على وسط قطاع غزة خلال 24 ساعة.

واستهدف القصف المدفعي الإسرائيلي  بلدة جحر الديك شمالي شرقيي المحافظة الوسطى في القطاع.

وأضاف أنّ 5 شهداء ارتقوا وأصيب آخرون، في قصف شقة سكنية لعائلة الأيوبي في شارع المعامل وسط حي الدرج بمدينة غزة، وشنّ الاحتلال قصفاً جوياً ومدفعياً على حي الزيتون جنوبي شرقي مدينة غزة.

وتابع مراسلنا أنّ الزوارق الحربية الإسرائيلية أطلقت قذائفها على ساحل مدينة غزة، بينما اندلاع حريق ضخم نتيجة غارات الاحتلال على مخيم جباليا شمالي القطاع، بالتزامن مع تواصل القصف المدفعي، وفق ما نقل مراسلنا.

وفي رفح جنوبي القطاع، استهدف الاحتلال بسلسلة من الغارات شرقي المدينة بالتزامن مع قصف مدفعي، وشنّ الاحتلال غارات متفرقة على عدد من المنازل في وسط وشرقي رفح.

وقال المراسل إنّ "الاحتلال يستهدف أي شخص بعد مفترق كير في اتجاه الشرق"، مشيراً إلى ارتقاء شهيد وإصابة آخرين في استهداف عربة على مفترق كير.

وتابع أنّ المناطق الجنوبية لمدينة رفح، وهي حي البرازيل وحي قشطة وبوابة صلاح الدين وبلوك O ومخيم يبنا،لا تزال تتعرض لكثافة نارية واشتباكات عنيفة بين المقاومة وقوات "جيش" الاحتلال. 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل