مسؤول أميركي يؤكد إصابة قاعدتين "إسرائيليتين" في العملية الإيرانية.. ماذا في التفاصيل؟

الإثنين 15 نيسان , 2024 08:48 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

قال  مسؤول أميركي كبير لقناة "أي بي سي نيوز" الأميركية إنّ 9 صواريخ إيرانية على الأقل اخترقت الدفاعات الجوية الإسرائيلية أصابت قاعدتين جويتين إسرائيليتين.

وتابع أنّ 5 صواريخ باليستية أصابت قاعدة "نيفاتيم" الجوية، مما أدى إلى إلحاق أضرار بطائرة نقل من طراز "سي-130" ومدرج ومنشآت تخزين.

وأضاف أنّ 4 صواريخ باليستية إضافية أصابت قاعدة النقب الجوية.

وأطلقت إيران، ليل السبت الأحد، عشرات المسيّرات والصواريخ على أهداف إسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، في أول هجومٍ مباشر تشنّه الجمهوريّة الإسلامية ضد كيان الاحتلال، وذلك ردّاً على قصف مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق.

وأعلن رئيس هيئة الأركان المسلحة الإيرانية، اللواء محمد باقري، أنّ عملية "الوعد الصادق" التي نفّذتها إيران، تضمّنت "استهداف موقعين عسكريين إسرائيليين مهمين" وهما: المقر الاستخباراتي الإسرائيلي في جبل الشيخ، وقاعدة نيفاتيم العسكرية.

والأحد،قال المتحدث باسم "الجيش" الإسرائيلي، دانيال هاغاري، إنّ إيران أطلقت 350 صاروخاً باليستياً ومن طراز "كروز" وطائرة مسيّرة، محمّلة بما يقدر بـ60 طن من المواد المتفجرة. 

وأكد هاغاري أنّ إيران أرادت ضرب بنى تحتية استراتيجية، ولذلك نفذت عملية واسعة واستهدفت قاعدة "نيفاتيم" الجوية.

وفي السياق ذاته، قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، إنّ نطاق الهجوم الإيراني من بين أكبر الهجمات التي شوهدت في الحروب الحديثة، مشيرةً إلى أنّ قدرة "إسرائيل" على الدفاع عن نفسها من دون مساعدة خارجية هي سؤال مفتوح.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ  الصواريخ الاعتراضية باهظة الثمن للغاية، ومحدودة الكمية، في حين لم يستهلك الهجوم أكثر من جزء صغير من ترسانة إيران الهائلة من الطائرات المسيّرة والصواريخ.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل