الصين و روسيا تدعوان إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة

الجمعة 05 نيسان , 2024 09:39 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أكّد مندوب روسيا في مجلس الأمن، فاسيلي نيبينزيا، مساء اليوم الجمعة، أنّ "إسرائيل" تواصل شنّ أسوأ عملية عسكرية لها، على الرغم من قرار مجلس الأمن الذي طالب بوقف الحرب في غزة.

وخلال كلمته في جلسة لمجلس الأمن بشأن الأوضاع في غزة، قال نيبينزيا إنّه على مجلس الأمن أن يطالب بوقفٍ فوري لإطلاق النار في القطاع، مشيراً إلى أنّ "إسرائيل لا تميّز بين مدني ومسلح، ولا ما بين مبانٍ سكنية ومدارس ومساجد ومستشفيات ومنشآت عسكرية".

كما لفت إلى أنّ الوضع في غزة "يتفاقم" مع منع "الأونروا" من ممارسة عملها، مضيفاً أنّه حتى الآن، لم تقدّم "إسرائيل" أدلة على تورط الموظفين.

بدوره، طالب مندوب الصين في مجلس الأمن، تشانغ جون، بتطبيق قرار مجلس الأمن الملزم بوقف إطلاق النار فوراً في غزة، داعياً إلى فتح جميع المعابر البرية مع قطاع غزة والسماح بدخول المساعدات الإنسانية.

كذلك، قال إنّه يجب دعم طلب فلسطين المحتلة، للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

ولفت إلى أنّه على "إسرائيل" الامتثال إلى القانون الإنساني الدولي، والتوقف عن شنّ الهجمات على المنشآت المدنية وعمال الإغاثة في غزة.

وأواخر الشهر الماضي، تبنّى مجلس الأمن قراراً بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، خلال شهر رمضان، داعياً إلى "إزالة كل العوائق" أمام المساعدات الإنسانية.

وطالب نيبينزيا بتعديل مشروع القرار من أجل أن يتضمّن عبارة "وقف إطلاق نار دائم"، موضحاً أنّ "صيغة قرار وقف إطلاق النار يمكن تأويلها بطرقٍ مختلفة".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل