معلناً الحداد على ضحايا هجوم "كروكوس".. بوتين: سنعاقب كل من يقف وراء الإرهابيين

السبت 23 آذار , 2024 11:27 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

دان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم السبت، الهجوم الإرهابي، الذي وقع في مركز تسوق "كروكوس سيتي"، في ضواحي العاصمة موسكو، واصفاً إياه بأنّه "هجوم إرهابي دموي وهمجي".

وقال الرئيس الروسي، في خطاب متلفز موجَّه إلى الشعب الروسي: "أتحدث إليكم اليوم بشأن العمل الإرهابي الدموي الهمجي في كروكوس، والذي راح ضحيته عشرات الأشخاص الأبرياء المسالمين"، معرباً عن تعازيه لجميع الذين فقدوا أفراد عائلاتهم وأحباءهم.

وأعلن الرئيس بوتين الحداد الوطني في روسيا، يوم غد الأحد، على ضحايا قتلى العمل الإرهابي في "كروكوس".

وقال الرئيس بوتين إنّ منفذي هجوم كروكوس الإرهابي "شرعوا، بصورة متعمدة، في قتل الروس وإطلاق النار عليهم من مسافة قريبة، وأطلقوا النار بدمٍ بارد، مثلما فعل النازيون قبل ذلك، عندما ارتكبوا مذابح في الأراضي التي احتلوها"، مشدّداً على أنّهم لن يفلتوا من العقاب.

وأضاف أن "لا أحد ولا شيء يستطيع أن يهز وحدتنا وإرادتنا. إن تصميمنا وشجاعتنا هما قوة شعب روسيا الموحد"، لافتاً إلى أن روسيا اجتازت اختبارات صعبة كثيراً، وسيكون الأمر كذلك هذه المرة أيضاً.

في غضون ذلك، أكّد بوتين أنّ "كل مرتكبي هذه الجريمة ومنظميها وعملائها سيتعرضون لعقوبة عادلة، لا مفر منها، هم ومن يرشدهم. وأكرر، سنحدد ونعاقب كل من يقف وراء الإرهابيين الذين أعدوا هذه الفظائع".

وأضاف الرئيس بوتين أنّ سلطات التحقيق وإنفاذ القانون ستفعل كل شيء للوقوف على تفاصيل الهجوم الإرهابي في "كروكوس"، مؤكّداً أنه تم اتخاذ إجراءات إضافية لمكافحة الإرهاب في موسكو ومناطق أخرى.

وأمس الجمعة، أعلنت هيئة الأمن الفيدرالية الروسية وقوع هجوم إرهابي على مركز تسوق "كروكوس سيتي"، في ضواحي موسكو.

وفي وقتٍ سابق اليوم، أبلغ رئيس جهاز الأمن الفيدرالي، ألكسندر بورتنيكوف، الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اعتقال 11 شخصاً، بمن في ذلك الإرهابيون الأربعة الذين شاركوا، بصورة مباشرة، في الهجوم على "كروكوس سيتي".

وأوضح جهاز الأمن الفيدرالي أنّ المتورطين في الهجوم خططوا عبور الحدود الروسية - الأوكرانية، مضيفاً أنّهم كانوا على تواصل مع أشخاص في الجانب الأوكراني.

وفي السياق، أشار رئيس لجنة الدفاع في مجلس الدوما، أندريه كارتابولوف، أنه "إذا تم التأكد من صلة الأوكرانيين بهجوم كروكوس، فسيكون الرد واضحاً في ساحة المعركة".

وأفادت رئيسة تحرير المجموعة الإعلامية، "روسيا سيغودنيا"، مارغريتا سيمونيان، اليوم السبت، بارتفاع عدد قتلى الهجوم الإرهابي الذي وقع في مركز تسوق "كروكوس سيتي" في العاصمة موسكو إلى 143 شخصاً، وإصابة أكثر من 100.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل