موسكو: خصومنا فشلوا في تعطيل الانتخابات الرئاسية في الخارج

الإثنين 18 آذار , 2024 09:30 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أكد يفغيني إيفانوف، نائب وزير الخارجية الروسي، فشل معارضي روسيا في تعطيل إجراء الانتخابات بين المواطنين الروس في الخارج.

وقال إيفانوف، خلال مؤتمر صحافي حول سير التصويت في الانتخابات الرئاسية الروسية، إنّه "يمكننا أن نقول بثقة إن خصومنا فشلوا في تقويض الانتخابات الرئاسية الروسية بين مواطنينا في الخارج، لإثناءهم عن ممارسة حقهم الدستوري في اختيار طريق تنمية بلادنا".

وكانت وزارة الخارجية الروسية قد أفادت، في وقتٍ سابق اليوم الأحد، بأن أخباراً كاذبة حول التصويت في الخارج انتشرت عبر الإنترنت، إذ تم تداول مقاطع فيديو وصور للروس وهم يصطفون في مراكز الاقتراع على أنها احتجاج.

وجاء في بيان وزارة الخارجية: "تنتشر على الإنترنت أخبار مزيفة حول إجراء التصويت في الخارج، إذ أن هناك العديد من الصور ومقاطع الفيديو للمواطنين الروس الذين جاؤوا للتصويت، يتم تقديمها كمظاهرات احتجاجية، بينما يأتي الناس إلى هناك لأداء واجبهم المدني".

أنتونوف: تقييم أميركا للانتخابات لن يؤثر على شرعيتها

وفي السياق أكّد السفير الروسي لدى واشنطن، أناتولي أنتونوف، أن التقييم الأميركي للانتخابات الرئاسية الروسية لن يؤثر على شرعيتها.

وقال أنتونوف، في تصريحاتٍ لوكالة "سبوتنيك"، رداً على سؤال حول ما إذا كان تقييم واشنطن للانتخابات الروسية يمكن أن يكون له أي تأثير على شرعيتها، إنّه "بكل تأكيد وبشكل لا لبس فيه، نحن لا نهتم".

وأضاف الدبلوماسي الروسي "الأمر متروك لواشنطن لتقرر ما إذا كانت ستعترف بنتيجة الانتخابات. لكن حتى قبل الانتخابات أوضحوا أنهم لن يقبلوها في دونيتسك ولوغانسك وشبه جزيرة القرم، لكن الأمر متروك لهم، نحن لا نهتم".

 بامفيلوفا: أشكر الغرب على توحيدنا

من جهتها، قالت رئيسة لجنة الانتخابات المركزية الروسية، إيلا بامفيلوفا، رداً على سؤال حول سبب ارتفاع نسبة إقبال الناخبين في الانتخابات الرئاسية: "أولا، أود أن أشكر الغرب على توحيدنا. لقد فهمنا إلى حد كبير مدى أهمية أن نكون معا الآن. كلما زاد الضغط علينا، قاومنا أكثر".

وأضافت: "ثانياً، بالطبع ثلاثة أيام من التصويت تعني أن فرص الناس آخذة في الاتساع. وأولئك الذين لم يتمكنوا من ذلك لسبب ما، لديهم الآن هذه الفرصة". كما أشارت إلى نظام التصويت الإلكتروني عن بعد وآلية التصويت المتنقل التي تتيح للناخبين التصويت في مكان إقامتهم الحالية.

وأظهرت النتائج الأولية بعد انتهاء الاقتراع والبدء في فرز الأصوات، تصدر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بنسبة 87.34% بعد معالجة 50% من الأصوات.

ووفقاً لبيانات لجنة الانتخابات المركزية، يتصدر بوتين الاستطلاع في كل من جمهوريتي دونيتسك، ولوغانسك، ومقاطعة زابوروجيه.

كما فاز بوتين بالانتخابات الرئاسية في مقاطعة خيرسون وتصدر حتى الآن في مقاطعة بيلغورود ومقاطعة سيفاستوبول.

وتجاوز عدد الناخبين 112 مليوناً في أراضي روسيا، ووما يقارب المليونين في الخارج.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل