روسيا: أكثر من 90 ألف هجوم سيبراني من أوكرانيا وأميركا الشمالية على منصة الانتخابات الرئاسية

السبت 16 آذار , 2024 09:42 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

كشف رئيس مجموعة "سولار غروب"، التابعة لشركة "روس تليكوم"، إيجور لابونوف، اليوم السبت، أنّ اليوم الأول خلال عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية الروسية، شهد تنفيذ أكثر من 90 ألف هجمة إلكترونية (سيبرانية) على منصة الانتخابات، مشيراً إلى أنّ مصدر الاختراق يأتي من أوكرانيا وأميركا الشمالية.

وقال لابونوف: "بالطبع، وقع بالأمس عدد كبير جداً من الهجمات ومحاولات الهجوم على مواردنا، حيث تمّ تنفيذ أكثر من 90 ألف هجوم إلكتروني على بوابات الانتخابات".

وأضاف: "عندما نتحدّث عن مثل هذا المستوى غير المسبوق من الهجمات السيبرانية، يجب أن نفهم أنّ الغرب الجماعي يقاتل ضدنا"، مردفاً: "نرى هجمات من أوكرانيا ومن عناوين في أوروبا الغربية وأميركا الشمالية".

وتابع: "هناك هجوم غير مسبوق تمّ تنفيذه أمس الجمعة في الساعة 12:47 بتوقيت موسكو، حيث تمّ شنّ هجوم إلكتروني كبير على منصة التصويت الإلكتروني، وبلغ في ذروته أكثر من 2.5 مليون نقرة في الثانية".

وأشار رئيس مجموعة "سولار غروب" إلى أنه "بالطبع، تسبّب مثل هذا الحمل في تأخير البوابة".

من جانبه، أكّد حزب روسيا المتحدة الحاكم في روسيا، اليوم، أنه يواجه هجوماً إلكترونياً واسع النطاق يعرقل استخدام الإنترنت ويستهدف خدماته"، مضيفاً أنه "علّق الخدمات غير الأساسية لصد الهجوم".

وكان سفير المهام الخاصة لدى وزارة الخارجية الروسية، غينادي أسكالدوفيتش، أعلن من جهته أنّ "التصويت الإلكتروني في الانتخابات الرئاسية الروسية ليس متاحاً من الخارج بسبب تهديدات الأمن السيبراني".

وفي وقت سابق اليوم، قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إنّ "واشنطن تستخدم القراصنة للتأثير على سير التصويت في الانتخابات الروسية"، كاشفةً أنّ "واشنطن أعدّت حزمة من المعلومات المضللة لنشرها عشية وأثناء الانتخابات الرئاسية الروسية، في محاولة للتأثير على سير الانتخابات".

وأضافت زاخاروفا أنّ "واشنطن عملت كثيراً من أجل تخويف الناس، وذلك من خلال وجهة نظر محتواها السياسي والمعلومات المزيّفة حول المرشحين والأحزاب السياسية والشخصيات".

هذا وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية الروسية، أنّ نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية بلغت 40.05% حتى الساعة 13:32 بتوقيت موسكو.

فيما ذكرت وزارة التنمية الرقمية الروسية، أنّ نسبة المشاركة في التصويت الإلكتروني بالانتخابات الرئاسية بلغت حتى الساعة 11 بتوقيت موسكو 82%.

وصوّت الرئيس الروسي الحالي، فلاديمير بوتين، إلكترونياً، من مكتبه في موسكو.

يُشار إلى أنّ المرشحين لمنصب رئيس البلاد في هذه الدورة الانتخابية هم، الرئيس الحالي فلاديمير بوتين (مرشح مستقل)، و3 مرشحين من الأحزاب الممثلة في البرلمان: ليونيد سلوتسكي (الحزب الديمقراطي الليبرالي)، وفلاديسلاف دافانكوف (حزب الناس الجدد)، ونيكولاي خاريتونوف (الحزب الشيوعي في روسيا الاتحادية).

وتجري الانتخابات الرئاسية الروسية على مدى ثلاثة أيام 15 و16 و17 آذار/مارس 2024.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل