"وول ستريت جورنال": كيف ستغيّر أسراب الطائرات المسيّرة وجه الحروب؟

الخميس 14 آذار , 2024 08:36 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أكّدت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية أنّ الطائرات المسيّرة تشكّل "تهديداً يمكن التحكّم فيه في ساحات القتال حتى الوقت الحالي"، مشيرةً إلى أنّها "سوف تصبح أداةً للغزو عندما يتمّ تسخير المئات منها لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي".

ولدى طرحها أمثلةً عن استخدام الطائرات من دون طيار في الحروب اليوم، تحدّثت الصحيفة عن مسيّرة "شاهد"، التي قتلت 3 جنود أميركيين في قاعدة "البرج 22" في الأردن، أواخر كانون الثاني/ديسمبر الماضي، لافتةً إلى أنّ كلفتها تبلغ 20 ألف دولار.

وعلى مدى الأشهر القليلة الماضية، شنّت القوات المسلّحة اليمنية هجماتٍ مؤثّرةً وغير مكلفة عبر خليج عدن، مستخدمةً الطائرات المسيّرة، كما أشارت الصحيفة.

ورأت "وول ستريت جورنال" أنّ العنصر "الأكثر روعةً" في استعراض القوة الأميركية كان منذ زمن طويل هو السفن الحربية، مشيرةً إلى أنّ الولايات المتحدة أرسلت منذ الـ7 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي مجموعتين قتاليتين من حاملات الطائرات إلى منطقة الشرق الأوسط.

وإحدى هذه الحاملات هي "يو إس إس جيرالد فورد"، التي أبحرت في رحلتها الأولى، واكتملت مؤخراً بتكلفة بلغت 13 مليار دولار، ما يجعلها السفينة الحربية الأغلى في التاريخ.

بالمبلغ نفسه، تستطيع أي دولة شراء 650 ألف طائرة مسيّرة من نوع "شاهد"، وفقاً للصحيفة، فيما لن يتطلّب الأمر سوى عدد قليل من تلك المسيّرات، من أجل العثور على هدفها، لتشلّ، أو ربما تغرق، الحاملة "فورد".

وعلى الرغم من أنّ "فورد" وغيرها من السفن الأميركية تملك أنظمة دفاع صاروخيةً وافرة، تمنع الضربات المباشرة التي توجّهها المسيّرات، فإنّ "التطورات السريعة في الذكاء الاصطناعي تغيّر هذا الواقع"، بحسب الصحيفة.

"عصر جديد من الحروب"

"وول ستريت جورنال" أضافت أنّ الطائرات المسيّرة أصبحت منتشرةً بصورة مفاجئة "في كلّ مكان في ساحات المعارك"، موضحةً "أنّنا لا نزال في هذا العصر الجديد من الحرب".

وأشارت الصحيفة إلى أنّ المسيّرات بسيطة، رخيصة، ومتاحة للجيوش حول العالم، مشبّهةً إياها بـ"ساريسا الوقت الحالي". و"الساريسا" هي رمح يتراوح طوله من 4 إلى 7 أمتار، ويزن نحو 5 كلغ، استخدمته الكتائب اليونانية خلال الحروب المقدونية وحرب فتوحات الإسكندر الأكبر.

وكما غيّرت "الساريسا" وجه الحروب قبل نحو 2000 عام، عندما استخدمتها كتائب الجنود المدرّبة تدريباً جيداً، فإنّ المسيّرات ستغيّر وجه الحروب أيضاً، عندما يتمّ استعمالها في أسراب يوجّهها الذكاء الاصطناعي، كما أكّدت الصحيفة.

وإذ لم يحِن هذا الوقت بعد، إلا أنّه "يسارع للقائنا"، بحسب ما أضافت الصحيفة. وفي حال عدم الاستعداد لها، فإنّ "هذه التقنيات الجديدة المنتشرة على نطاق واسع يمكن أن تغيّر التوازن العالمي للقوة العسكرية".

ووفقاً لـ"وول ستريت جورنال"، فإنّ مستقبل الحروب لن تحدّده الأنظمة التي تتشكّل من الأسلحة، بل الأنظمة التي تشكّل الأسلحة، والتي ستكون تكلفتها أقل.

وحتى الآن، "لا توجد أنظمة موجهة بالذكاء الاصطناعي"، بما سيسمح لأي دولة بـ"أخذ الحرب غير المأهولة على نطاق واسع، لكنّها قادمة"، كما تابعت الصحيفة.

وستكون للأسراب التي تضمّ عشرات أو  مئات الطائرات المسيّرة، الموجّهة بالذكاء الاصطناعي، القدرةُ على على التغلّب على الدفاعات، وحتى تدمير المنصّات المتقدّمة، كما تابعت الصحيفة. 

في المقابل، فإنّ الدول التي تعتمد على أنظمة كبيرة ومكلفة، مثل حاملات الطائرات أو الطائرات الشبح أو حتى الدبابات القتالية، يمكن أن تجد نفسها عرضةً للخطر، في مواجهة خصم "ينشر مجموعةً متنوعةً من الأسلحة غير المأهولة، منخفضة التكلفة، سهلة الانتشار، وبعيدة المدى"، بحسب تأكيد "وول ستريت جورنال".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل