بعد تهديدات جورجيا باستخدام القوة.. أبخازيا تعزز قدراتها العسكرية

السبت 30 أيلول , 2023 10:45 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أعلن سكرتير مجلس الأمن في جمهورية أبخازيا، سيرغي شامبا، أنّ بلاده عززت قدراتها العسكرية مؤخراً، على خلفية التهديد باستخدام القوة من جانب جورجيا.

وقال شامبا في مقابلة مع "سبوتنيك"، إنّ "بعض القادة الجورجيين لديهم أوهام بأنهم يمكنهم حلّ هذه القضية بالقوة (إعادة ضم أبخازيا إلى جورجيا)"، مشيراً إلى أنّ بلاده عملت على تعزيز قدراتها العسكرية مؤخراً.

وأكد أنه "إذا تم التعامل مع المسألة بشكل عملي، فيمكن التأكّد مما سيحدث لجورجيا، ولن يكون ذلك في صالحنا أو في صالحهم بالطبع، ولذلك يجب أن يكون هناك فهم للأمر الواقع".

كذلك، أشار شامبا إلى أنّ انضمام أبخازيا إلى دولة الاتحاد مع روسيا وبيلاروسيا، أمرٌ ممكن، لكن يجب أولاً إقامة علاقات مع مينسك.

وقال إنّ "إقامة العلاقات السياسية المتبادلة بين الدول، تحتاج اهتماماً مشتركاً من كلا الجانبين، لذلك نريد أن نبدأ بالتعاون الاقتصادي"، لافتاً إلى أنّ "في بيلاروسيا هناك اهتمام بأبخازيا، وتتم مناقشة بعض المشاريع البيلاروسية في أبخازيا، وكذلك مشاريعنا في بيلاروسيا".

وفي السياق، هنّأ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، رئيس أبخازيا أصلان بزانيا، بمناسبة العيد الوطني لجمهورية أبخازيا، مشيراً إلى أنّ روسيا تعتزم مواصلة تقديم المساعدة الكاملة لحكومة وشعب أبخازيا في حل المشاكل الاجتماعية والاقتصادية الملحة وضمان الأمن القومي الأبخازي.

يُشار إلى أنّ الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، كان قد أجرى زيارة رسمية إلى أبخازيا لأول مرة في نهاية شهر أيلول/سبتمبر 2022، والتقى رئيس جمهورية أبخازيا، أصلان بجانيا، وبحث معه تعزيز العلاقات بين البلدين.

ولم تعترف بيلاروسيا حتى الآن بجمهورية أبخازيا، التي اعترفت بها روسيا عام 2008، بعد أن شنّت تبليسي عدواناً على أوسيتيا الجنوبية، حيث شاركت القوات الروسية في هذه العمليات العسكرية، ونجحت في دحر القوات الجورجية من المنطقة.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل