المصالحة الروسي: طائرات "التحالف" خرقت بروتوكولات تفادي التصادم في سوريا 7 مرات

الأربعاء 27 أيلول , 2023 08:32 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أكد مركز المصالحة الروسي، اليوم الأربعاء، أن طائرات "التحالف الدولي" بقيادة الولايات المتحدة|، انتهكت بروتوكولات تفادي التصادم 7 مرات في سوريا، خلال يوم أمس.

وقال نائب رئيس مركز المصالحة الروسي، فاديم كوليت، في مؤتمر صحفي، مساء أمس الثلاثاء، إنه "خلال اليوم الماضي سُجل من جانب التحالف الدولي 7 حالات انتهاك لبروتوكولات تفادي التصادم بسبب رحلات جوية لطائرات مسيّرة لم يتم تنسيقها مع الجانب الروسي".

وأوضح أنه في منطقة التنف التي تمر بها الخطوط الجوية الدولية، تم تسجيل خلال اليوم الماضي، 6 انتهاكات من قبل أربع مقاتلات "إف -16"، وطائرتين بدون طيار متعددة الأغراض من طراز "إم كيو 1 إس".

كما أشار رئيس مركز المصالحة الروسي إلى أن أمس الثلاثاء، تم تسجيل في إدلب، ثلاثة عمليات قصف على مواقع للقوات الحكومية السورية من قبل جماعة "جبهة النصرة".

وأوضح أنه تم تسجيل عمليتين قصف في كل من محافظتي إدلب واللاذقية، وعملية قصف واحدة في محافظة حلب.

وفي وقت سابق، أعربت روسيا عن قلقها حيال انتهاك التحالف الدولي بروتوكولات تجنب الصدام في سوريا.

بدوره، صرّح العميد أوليغ غورينوف، نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة بين الأطراف المتحاربة في سوريا، أن روسيا قلقة من الانتهاكات المنهجية لبروتوكولات عدم التضارب المتعلقة بتحليقات طائرات "التحالف" دون طيار فوق شمالي سوريا.

وتتكرر انتهاكات التحالف الدولي في الأجواء السوري، حيث أعلن نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة في سوريا سابقاً، أن قواته سجلت 14 انتهاكاً نفذتها مسيرات تابعة لقوات التحالف الدولي في المجال الجوي لمنطقة تدريبات سورية روسية مشتركة.

ولفت إلى أنه لم يتم التنسيق بينه وبين ما يسمى "التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب" بقيادة الولايات المتحدة.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل