"بلومبرغ": الصين تشتري أكبر كمية من النفط الإيراني خلال عقد من الزمن

الأربعاء 16 آب , 2023 09:50 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

وصلت الواردات الصينية من النفط الإيراني، إلى أعلى مستوى في عقد على الأقل، حيث لعبت ارتفاع الأسعار العالمية دوراً هاماً في جعل الخام المخفض، أكثر جاذبية، وفقاً لشركة "Kpler" لاستخبارات البيانات.

ووفق "بلومبرغ"، زادت إيران صادراتها النفطية هذا العام، مع توجه معظم الشحنات إلى الصين. 

وسيأخذ أكبر مستورد للنفط في العالم نحو 1.5 مليون برميل يومياً من الخام من إيران هذا الشهر، وفقاً لتقديرات من "Kpler"، ويقارن ذلك بمتوسط 917 ألف برميل يومياً في الأشهر السبعة الأولى من العام، وسيكون الأعلى في أرقامها التي تعود إلى عام 2013.

يذكر أنّ صادرات إيران من النفط الخام، سجّلت أعلى مستوياتها في 2023 على الرغم من العقوبات الأميركية، وفقاً لاستشاريين اقتصاديين وبيانات نقلتها وكالة "رويترز". 

وأعلنت إيران في أيار/مايو الماضي أنّها زادت إنتاجها من الخام إلى أكثر من 3 ملايين برميل يومياً. ويمثّل هذا نحو 3% من المعروض العالمي، وسيكون الأعلى منذ 2018، وفقاً لأرقام منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك".

وكان الممثل الرسمي لاتحاد مصدري النفط والغاز والمنتجات البتروكيماوية الإيرانية، حميد حسيني، أشار إلى أنّ "الصين أدّت دوراً مهماً" في تجارة النفط الإيراني، الذي تبلغ حصته في الناتج المحلي الإجمالي العالمي 15%، كاشفاً أنّ "طهران وبكين تخططان لمشاريع مشتركة في قطاع النفط".


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل