الملف الرئاسي ينشط خارجيًا وترقبٌ لمرحلةِ ما بعد عيد الفطر

الخميس 20 نيسان , 2023 08:21 توقيت بيروت لـبـــــــنـان

الثبات ـ لبنان

يمرّ لبنان في مرحلةٍ من الترقّب لما ستؤول اليه أمور الشأن الرئاسي في المرحلة المقبلة. وفي السياق، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن باريس في صدد دعوة عدد من القيادات اللبنانية، لا سيما المسيحية لشرح أهمية السير في تسوية تقود إلى انتخاب رئيس تيار المردة سليمان فرنجية رئيساً وتكليف القاضي نواف سلام تشكيل الحكومة.

ووفقاً لمصادر الصحيفة، فإن الفرنسيين يعرفون مسبقاً مواقف كل الأطراف، لكنهم يعتقدون بأن على هؤلاء أن يسمعوا صوتاً من خارج المعركة حول واقع لبنان وتأثيرات ما يجري في المنطقة والعالم وأن التسوية المقترحة هي أفضل الممكن.

وأشارت المصادر إلى أن الفرنسيين يبدون استعداداً لفتح قنوات بين فرنجية وأي طرف يريد محاورته في شأن المرحلة المقبلة كما تشجّع باريس الرئيس نبيه بري وفرنجية على إطلاق اتصالات واسعة تشمل كل الكتل النيابية لضمان تأمين نصاب كامل في أي جلسة انتخاب تجري الدعوة إليها.

ونقلت صحيفة "اللواء" عن مصادر سياسية قولها إنّ ملف انتخاب رئيس الجمهورية انتقل من مسار التشاور بالواسطة الذي تولاه الجانب الفرنسي منذ أشهر مع أعضاء دول اللقاء الخماسي وإيران إلى النقاش والبحث وجهاً لوجه بين المسؤولين السعوديين والإيرانيين بعد إنجاز الاتفاق السعودي الإيراني برعاية صينية مؤخراً، وزوال كل مسببات عدم التلاقي، وتوقعت المصادر أن يطرح البحث الجدي والنقاش بخصوصه بين الطرفين بعد عطلة عيد الفطر المبارك. وقالت المصادر إن مواصفات الرئيس المقبل مهما كانت أصبحت في عهدة دول اللقاء الخماسي، وقد جرى التداول فيها بين سفراء هذه الدول مع المسؤولين اللبنانيين.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل