قطر تبدأ إمداد محطة دمرة الهندية بالغاز المُسال

الثلاثاء 18 نيسان , 2023 11:24 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

ورَّدت قطر مؤخراً شحنة من الغاز الطبيعي المُسال إلى محطة دمرة، وهي أحدث محطة لاستلام الغاز الطبيعي المُسال في الهند، وذلك على متن الناقلة “ملاحة راس لفان”.
ووفق وكالة الأنباء القطرية ” قنا” أمس الإثنين تمت عملية البيع بنظام “التسليم في نقطة متفق عليها بين الطرفين” إلى شركة “توتال” الفرنسية للطاقة، والتي قامت بدورها بتسليمه إلى مشروعها المشترك بنسبة 50-50 مع مجموعة “أداني توتال برايفِت ليمِتِد”.
وقال الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني الرئيس التنفيذي لشركة “قطرغاز” أن تسليم شحنة الغاز الطبيعي المُسال هذه إلى محطة دمرة الهندية يعد إنجازاً مهماً للشركة ولصناعة الغاز الطبيعي المُسال في دولة قطر، متابعا “نحن ملتزمون بتلبية الطلب المتزايد على الطاقة النظيفة في الهند وحول العالم”.
وأشار إلى أن “إمدادات قطر الموثوقة والآمنة من الغاز الطبيعي المُسال ستساعد الهند على تلبية احتياجاتها من الطاقة والمساهمة في نموها الاقتصادي، ولا تزال قطرغاز ملتزمة بتحقيق الاستدامة في أعمالها وتقديم قيمة لعملائها وشركائها وأصحاب المصلحة”.
وتعتبر محطة دمرة مقر محطة الغاز الطبيعي المُسال السابعة العاملة في الهند، وهي المحطة الثانية من نوعها على الساحل الشرقي للبلاد، وهي أول محطة استيراد للغاز الطبيعي المُسال تابعة لشركة “أداني توتال برايفت ليميتِد” بطاقة إنتاجية تبلغ خمسة ملايين طن سنوياً، ومن المتوقع أن تعزز استخدام الغاز في الساحل الشرقي للهند.
وعندما يتم تشغيل المحطة بطاقتها بشكل كامل، ستوفر شركة “أداني” و”توتال إنرجيز” خدمات التغويز (إعادة الغز المُسال إلى حالته الطبيعية) إلى عملائهما الهنود فيما يتعلق بعمليات نقل الغاز وتسويقه وتكريره.
وأشارت الوكالة إلى أن المحطة تضم خزانين سعة كل منهما 170 ألف  متر مكعب، ورصيف المحطة قادر على التعامل مع ناقلات الغاز الطبيعي المُسال بحمولة تتراوح ما بين 70 ألفا  إلى 265  ألف  متر مكعب.
كما تقدم المحطة خدمات تجزئة الشحنات، مما يتيح إعادة تحميل الغاز الطبيعي المُسال في ناقلات أصغر لتوزيعها في أماكن أخرى، وتضم المحطة أيضاً منشأة تحميل شاحنات الغاز الطبيعي المُسال.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل