العراق يطلق عمليات الإنتاج في مصفاة جديدة بطاقة 9 ملايين متر لتر يومياً لتقليص واردات الوقود

الإثنين 03 نيسان , 2023 10:11 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

أطلق العراق عمليات الإنتاج في مصفاة جديدة لتكرير النفط في كربلاء، كما أعلنت وزارة النفط ورئاسة الحكومة، في مشروع افتتح قبل أشهر ومن شأنه تقليص واردات العراق الغني بالنفط من الوقود بشكل كبير.


وافتتح رئيس الوزراء محمد شياع السوداني مصفاة كربلاء الواقعة في وسط البلاد، والتي نفّذتها شركة “هيونداي إنجنيرينغ” الهندسية الكورية، وفق بيان صادر من مكتبه.


وقال في كلمة خلال المناسبة “أصبح مشروع مصفاة كربلاء حقيقة وواقعاً، في وقت تعرض فيه إلى هجمة شرسة من التشكيك والتزييف في كل مفاصل العمل من التعاقد مروراً بالتنفيذ وانتهاء بيومنا هذا” وأضاف أن “واحدة من أهم اولويات الحكومة العراقية، هي إكمال المشاريع المتلكئة، وها نحن أمام منجز لمشروع متلكئ منذ عام 2014”.


وتابع القول “ما كان يحدث سابقاً هو هدر للثروات، وما عملنا عليه هو أمر مخطط ضمن دراسات تهدف إلى الاستثمار الأفضل للثروة النفطية، واتخذنا قرارات في ملفات كانت معطلة منذ سنوات، منها الجولة الخامسة لاستثمار الغاز، وغيرها من المشاريع التي سترى النور تباعا، ولن نتردد في تحقيق هذا الهدف”.


وقال أيضاً أن حكومته وضعت “في أعلى سلم الأولويات العمل على رفع الطاقة الإنتاجية للمصافي القائمة… وصولاً إلى الاستغناء عن الاستيراد والتحول إلى مرحلة التصدير لتحقيق أعلى قيمة مضافة للبرميل المُصَدَّر”.

 

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل