بنوك الخليج المركزية تواكب الاحتياطي الأمريكي في رفع أسعار الفائدة

الخميس 23 آذار , 2023 10:42 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

 رفعت معظم البنوك المركزية في دول الخليج أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية في انعكاس لرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لسعر الفائدة بالنسبة نفسها لأن عملاتها مرتبطة إلى حد كبير بالدولار.

واتبعت البنوك المركزية الخليجية إلى حد كبير كل رفع لأسعار الفائدة من الاحتياطي الاتحادي خلال العام الماضي في ظل سعيه لترويض التضخم بأجرأ دورة تشديد نقدي منذ الثمانينيات.

ولم تتبع بعض البنوك المركزية الخليجية أحيانا خطى الاحتياطي الاتحادي لأن التضخم في المنطقة لم يبلغ المستويات التي شهدتها الولايات المتحدة

وبعد تحرك الاحتياطي الاتحادي اليوم الأربعاء، تراوح سعر الفائدة القياسي بين 4.75 وخمسة بالمئة، لكن المركزي الأمريكي أشار إلى أنه على وشك التوقف مؤقتا عن زيادات أخرى في غمرة الاضطرابات الأخيرة في الأسواق المالية نتيجة انهيار بنكين أمريكيين.

ورفع البنك المركزي السعودي اليوم الأربعاء أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس ليبلغ سعر إعادة الشراء 5.5 بالمئة وخمسة بالمئة لإعادة الشراء المعاكس.

وقالت وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام) إن البنك المركزي الإماراتي رفع أيضا سعر الفائدة الأساسي بمقدار 25 نقطة أساس إلى 4.9 بالمئة.

ورفع مصرف قطر المركزي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس على الودائع لتبلغ 5.25 بالمئة والإقراض لتبلغ 5.75 بالمئة وإعادة الشراء لتبلغ 5.5 بالمئة. وأبقت قطر أسعار الفائدة دون تغيير في فبراير شباط بعد أن رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة المستهدفة أيضا بمقدار 25 نقطة أساس.

ورفع مصرف البحرين المركزي أسعار الفائدة 25 نقطة أساس اليوم الأربعاء بما في ذلك سعر الايداع لمدة أسبوع واحد.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل