البنك الدولي يحذّر العراق من الاعتماد على النفط: توجّهوا نحو الاستثمار

الجمعة 30 كانون الأول , 2022 09:59 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

 حذر البنك الدولي، العراق، من الاعتماد كلياً على النفط، فيما دعا إلى أهمية التوجّه نحو الاستثمار ودعم القطاعات الاقتصادية الأخرى غير النفطية.

وقال مسؤول برامج التنمية المستدامة في البنك الدولي، سليم روحانا، للصحيفة الرسمية، إنَّ “البنك الدولي لا يمتلك معلومات أو تحاليل مفصلة عن تذبذب أسعار النفط بالتزامن مع التغيرات العالمية، نتيجة الذهاب إلى اقتصادات عالمية أقل انبعاثاً للكاربون”.

وأضاف روحانا، أنَّ “الطلب بدأ يقل على الغاز، كون العالم بدأ يتحول إليه كمصدر تحويلي، والاستعاضة عنه بالطاقة النظيفة كالشمس والهواء”.

وبيّن روحانا، أنَّ “انخفاض الطلب يقابله انخفاض بأسعار المواد النفطية، وبالتالي فإنَّ دولة مثل العراق تعتمد كلياً على النفط ستنخفض إيراداتها هي الأخرى أيضاً”، لافتاً إلى أنَّ “تقرير المناخ والتنمية الذي صدر مؤخراً أكد أنَّ هناك كمية استثمارات ضخمة يتعين على العراق القيام بها على نطاق التأقلم مع التغير المناخي كالمياه والزراعة وغيرها، وفي إطار التحول الاستراتيجي إلى الطاقات البديلة كالشمس والهواء في العراق إلى أكثر من 31 بالمائة من الطاقة الإنتاجية بحلول 2040 وهذه تتطلب استثمارات كثيرة سواء على المستوى القريب أو المتوسط”.

وحذّر روحانا من أنه في حال “انخفاض المداخيل من النفط وعدم التوجه نحو هذه القطاعات التي تتطلب استثمارات خلال المرحلة القريبة، لن تكون هناك فرصة للتكيف والتأقلم مع التغيرات العالمية”.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل