بوينغ مستعدة لدفع 200 مليون دولار لتسوية اتهامات متعلقة بحوادث طائرة «737ماكس»

السبت 24 أيلول , 2022 10:23 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

وافقت شركة «بوينغ» الأمريكية لصناعة الطائرات على دفع 200 مليون دولار إلى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية لتسوية اتهامات بشأن الإدلاء ببيانات عامة مضللة مادياُ في أعقاب تحطم طائرتين من صنعها في عامي 2018 و 2019، مما أسفر عن مقتل ما إجماليه 346 شخص.


كما سيدفع دينيس مويلينبورغ الرئيس التنفيذي السابق للشركة بشكل شخصي مليون دولار كتسوية.
وقال غاري جينسلر رئيس هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية في بيان «لا توجد كلمات لوصف الخسائر المأساوية في الأرواح الناجمة عن تحطم هاتين الطائرتين»ووقع الحادثان لطائرتين من طراز «بوينغ737ماكس».


ووفقا لأوامر هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، فإنه بعد الحادث الأول في إندونيسيا في تشرين الأول/أكتوبر 2018، علمت الشركة العملاقة و رئيسها مويلينبرغ أن نظام تعزيز خصائص المناورة يشكل مشكلة تتعلق بسلامة الطائرات، ولكن مع ذلك أكدا علنا أن طائرة «737ماكس» كانت «آمنة مثل أي طائرة حلقت في السماء من قبل».


وفي وقت لاحق، عقب الحادث الثاني في إثيوبيا في آذار/مارس 2019، أكدت الشركة بوينج ورئيسها للرأي العام أنه لا توجد أي هفوات أو ثغرات في عملية الاعتماد المتعلقة بنظام تعزيز خصائص المناورة، على الرغم من علمهما بوجود معلومات مغايرة.
وأدى الحادثان اللذان أسفرا عن مقتل 346 شخصًا على متن الرحلتين، إلى إيقاف تشغيل جميع الطائرات من هذا الطراز على مستوى العالم.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل