مستوطنون يقتحمون باحات المسجد الاقصى والفلسطينيون يتصدون بالتكبيرات

الأحد 07 آب , 2022 11:49 توقيت بيروت فـلـســطين

الثبات ـ فلسطين

أفادت الأخبار من القدس، اليوم الأحد، ببدء المستوطنين باقتحام المسجد الأقصى المبارك في ذكرى ما يسمى "خراب الهيكل"، تحت حراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت مراسلة الميادين في القدس المحتلة إنّ "أكثر من 300 مستوطن اقتحموا باحات الاقصى بحماية الاحتلال في الساعة الأولى من اقتحاماتهم".

وأضافت في وقت لاحق أن "قوات الاحتلال تقوم بإبعاد الفلسطينيين من أجل تأمين دخول وخروج المستوطنين من المسجد الأقصى".

 

وأدى المستوطنون طقوساً أمام باب القطانين أحد أبواب المسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة.

وأجرى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، الليلة اتصالات عديدة مع مصر وقطر والأمم المتحدة، مؤكداً "رفض ما يخطط له الاحتلال لاقتحام المسجد الأقصى".

وأكّد في اتصاله ضرورة وقف الاقتحام اليوم حتى لا تصل الأوضاع إلى مآلات لا يتحكم بها أحد، خاصة في ظل استمرار العدوان على أهلنا في غزة.‏

وحذّر الناطق باسم حركة "حماس" عن مدينة القدس، محمد حمادة: "المحتل من مغبة اقتحام المستوطنين المسجد الأقصى".

وأضاف أن "السماح للمستوطنين باقتحام الأقصى سيتصدى له المرابطون"، مشيراً إلى أن "الشعب جاهز لمواجهة عنجهية الاحتلال ومستوطنيه".

ودعت "جماعات الهيكل" الاستيطانية، في وقتٍ سابق، إلى تنظيم اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى المبارك في ذكرى ما يسمّى "خراب الهيكل"، في الـسابع من آب/أغسطس الجاري.

 

بدوره، قال عضو الهيئة القيادية العليا لحركة فتح المحافظات الجنوبية، جمال عبيد، إنّ "السماح للمستوطنين باقتحام المسجد الأقصى المبارك وإقامة الصلاة التلمودية فيه سيفتح أبواب المواجهة على مصراعيها".

وأضاف عبيد إنّ "اتساع وتطوّر وتيرة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والقدس الشريف سيجر المنطقة إلى نيران من الفعل ورد الفعل  ستكتوي بها حكومة الاحتلال نفسها، داعياً إلى ضرورة "توحيد كل الجهود في الميدان".

من جانبه، قال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية محمد الخلايلة إنّ "الوزارة تتابع بغضبٍ شديد ما يجرى من اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك وأدائهم طقوسا تلمودية في باحاته، تحت حماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي وفي استمرار لحالة الاستباحة وتدنيس المسجد الاقصى المبارك والانتهاكات غير المسبوقة والمرفوضة شرعاً وشريعة.

واعتبر الخلايلة أنّ "ممارسات المستوطنين في المسجد الأقصى المبارك إنما هي نتيجة لما تقوم به سلطة الاحتلال من رعاية ودعم وتشجيع للتطرف اليهوديّ"، ووصفه بأنّه "انتقاص لحق المسلمين الخالد المطلق في الأقصى المبارك".

وطالبت "جماعات الهيكل" المستوطنين بتنظيم اقتحاماتٍ جماعية كبيرة، وأداء طقوس تلمودية.

وحذّرت فصائل المقاومة الفلسطينية، من دعوة المستوطنين إلى اقتحام المسجد الأقصى المبارك، داعية الشعب الفلسطيني، والأمة العربية والإسلامية إلى إحباط مخططات التقسيم الزماني والمكاني.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل