الكيان "الإسرائيلي" والإمارات توقعان اتفاقية تجارة حرة

السبت 02 نيسان , 2022 11:14 توقيت بيروت عــربـي

الثبات ـ عربي

وقعت إسرائيل والإمارات العربية المتحدة اتفاقية تجارة حرة بينهما في مدينة القدس، حسبما أفاد بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت.

وقال البيان إنه تم بحث موضوع الاتفاقية في لقاء رئيس الوزراء بينيت مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد في الإمارات خلال شهر ديسمبر الماضي حيث تم الاتفاق على تسريع المفاوضات على إبرامها.

كما تم بحث ذلك خلال لقاء بينيت والشيخ محمد بن زايد في مصر الأسبوع الماضي حيث اتفق الزعيمان على استكمال المفاوضات في غضون عدة أيام.

وأضاف البيان أن الاتفاقية “الشاملة والمهمة” تشمل القضايا المتعلقة بالتجارة في السلع بما في ذلك التنظيم والجمارك وتجارة الخدمات والتعاون والمشتريات الحكومية والتجارة الإلكترونية وحماية حقوق الملكية الفكرية.

وأشار البيان إلى أن 95 % من المنتجات المتداولة بين الدولتين مشمولة في الاتفاقية وسيتم إعفاؤها من الجمارك بشكل فوري أو تدريجي مثل المنتجات الغذائية والزراعة ومستحضرات التجميل والمعدات الطبية والأدوية وأكثر من ذلك.

ووقع الاتفاقية عن الجانب الإسرائيلي وزيرة الاقتصاد أورنا باربيباي ومن الجانب الإماراتي وزير الدولة للتجارة الخارجية ثاني الزيودي في مراسم جرت في القدس.

وقال البيان إن هذه اتفاقية تجارة حرة كاملة وأول اتفاقية مع دولة عربية، تتم بعد وقت قصير من إقامة العلاقات الدبلوماسية.
واستمرت مناقشات المفاوضات 5 أشهر وشملت 4 جولات من المفاوضات.

وقاد المفاوضات عن الجانب الإسرائيلي أوهاد كوهين رئيس إدارة التجارة الخارجية في وزارة الاقتصاد والصناعة، وضم فريق التفاوض ممثلين عن وزارة الاقتصاد والصناعة، ومكتب رئيس الوزراء ووزارة الزراعة ،وإدارة الجمارك، ووزارة الخارجية ووزارة القضاء.

وبحسب البيان، فإنه منذ توقيع “اتفاقيات ابراهام” نمت التجارة بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل بشكل ملحوظ، وبلغ حجمها نحو 900 مليون دولار عام 2021.

وشملت التجارة الاقتصادية بين الدولتين منذ توقيع اتفاق التطبيع بينهما في سبتمبر 2020، العديد من المجالات، بما في ذلك تصدير الحلول في مجالات الطاقة والصحة الرقمية والمعدات الطبية والمياه (تحلية المياه، التنقية، التوفير والإدارة الذكية) والحلول الزراعية والحلول الإلكترونية، والتقنيات في مجال تصدير الألماس.

وقال رئيس الوزراء نفتالي بينيت في البيان إن “هذه لحظة مهمة في العلاقة بين دولة إسرائيل والإمارات، فالعلاقات الجيدة التي أقيمت بالفعل بين الدولتين تتعزز اليوم في شكل اتفاقية تجارة حرة، وهو ما سيرفع مستوى التعاون الاقتصادي بشكل كبير من أجل رفاهية مواطني البلدين”.

وأضاف “في لقائي الأخير مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد بشرم الشيخ اتفقنا على تسريع العملية وإنهائها في غضون أيام وهذا ما حدث”.

كما رحب وزير الخارجية يائير لابيد بالاتفاق الذي قال إنه “يتماشى مع روح قمة النقب، والذي أرسى تعاونًا مستمرًا واستمرارية في التواصل وتحقيق إنجازات ملموسة من شأنها تحسين حياة مواطني دولة إسرائيل وشعوب المنطقة”.

بدورها قالت وزيرة الاقتصاد والصناعة أورنا باربيباي “منذ تأسيس اتفاقيات ابراهام تعمل وزارة الاقتصاد والصناعة على توسيع العلاقات الاقتصادية بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة”.

وأضافت “يعد اختتام المفاوضات علامة فارقة مهمة وتاريخية في العلاقة بين البلدين وسنواصل مساعدة مجتمع الأعمال الإسرائيلي في إقامة علاقات تجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال اتفاقية التجارة الحرة والملاحق المالية للوزارة وأدوات المساعدة الإضافية التي توفرها الوزارة”.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل