المفوضية الأوروبية: قمة بروكسل قررت التحرر من الوقود الأحفوري الروسي

السبت 26 آذار , 2022 11:51 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، إن قادة حلف شمال الأطلسي (ناتو) اتفقوا على تكثيف الدعم لأوكرانيا وتشديد العقوبات ضد موسكو، والتحرر من الوقود الأحفوري الروسي.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي مشترك لها مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، في اختتام القمة الطارئة لحلف الناتو في العاصمة البلجيكية بروكسل، التي بدأت الخميس؛ لبحث تبعات الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا.

وخلال القمة، ناقش القادة العقوبات الجديدة على روسيا، بما في ذلك الإجراءات التي تستهدف قطاع الطاقة، دون التمكن من إيجاد موقف مشترك، واتفقوا فقط على سد الثغرات من العقوبات السابقة.

وأكدت فون دير لاين، اتفاق القادة على إنشاء “صندوق ائتماني للتضامن مع أوكرانيا” لدعم البلاد في إعادة الإعمار على المدى المتوسط والطويل.

وأضافت أن “التخلص التدريجي من الغاز والوقود الروسي واستبدالهما على المدى الطويل بمصادر طاقة متجددة، سيعزز جهود الاتحاد لتحقيق الحياد المناخي”.

بدوره، قال الرئيس بايدن، إن “الاستقلال عن الغاز الروسي سيكون مكلفا لأوروبا، لكنه مسار استراتيجي أفضل”.

وأضاف أن بلاده ستتعاون مع الاتحاد الأوروبي، لضمان الاستقلال في مجال الطاقة، فضلا عن العمل معه “على خفض التعويل على الغاز الطبيعي وتعزيز الاعتماد على الطاقة النظيفة”.

وأشار بايدن إلى أن “واشنطن تسعى أيضاً لتقليص احتياجات أوروبا من الغاز الروسي، في ظل العملية العسكرية التي تشنها روسيا في أوكرانيا”.

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية “مشددة” على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي “ناتو”، والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف “تدخلا في سيادتها”.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل