ارتفاع العجز التجاري في فلسطين بنسبة 1% في يناير الماضي

الخميس 24 آذار , 2022 12:12 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

 أظهرت بيانات رسمية، صدرت اليوم الخميس، ارتفاع العجز التجاري لفلسطين في كانون الثاني /يناير  الماضي، جراء انخفاض الصادرات بوتيرة أعلى من الواردات.

وقال الجهاز المركزي للإحصاء، في تقرير حول التجارة الخارجية أوردته وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية ( وفا) اليوم ، إن العجز التجاري ارتفع إلى 5ر485  مليون دولار، بزيادة 1% على أساس شهري مقارنة مع كانون الأول/ ديسمبر الماضي ، و24% على أساس سنوي مقارنة مع الشهر المناظر من عام .2021

وأظهرت البيانات الجديدة انخفاض الصادرات الفلسطينية خلال شهر كانون الثاني/يناير الماضي بنسبة 16% على أساس شهري، و30% على أساس سنوي، لتصل إلى 8ر132 مليون دولار.

وانخفضت الصادرات إلى إسرائيل خلال الشهر بنسبة 18% على أساس شهري، وشكلت الصادرات إلى إسرائيل 85% من إجمالي قيمة الصادرات لشهر كانون الثاني/يناير الماضي ، كما انخفضت الصادرات إلى باقي دول العالم بنسبة 1% مقارنة مع الشهر السابق.

كما انخفضت الواردات خلال الشهر بنسبة 3% مقارنة مع الشهر السابق، بينما ارتفعت بنسبة 26% مقارنة مع شهر كانون الثاني/يناير  من عام 2021، وبلغت قيمتها 3ر 618  مليون دولار.

وانخفضت الواردات من إسرائيل خلال نفس الفترة بنسبة 4% ، وشكلت الواردات من إسرائيل 51% من إجمالي قيمة الواردات لشهر كانون الثاني/يناير الماضي ، كما انخفضت الواردات من باقي دول العالم بنسبة 3% مقارنة مع الشهر السابق.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل