المصريون يعانون من ارتفاع كبير بأسعار الغذاء

الجمعة 18 آذار , 2022 12:51 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

حذرت تقارير لمؤسسات ومنظمات دولية إلى جانب خبراء اقتصاد وزراعة، من تداعيات الحرب الأوكرانية على المواطنين في مصر وخاصة الفقراء في ظل اضطراب سلاسل الإمداد والتوريد والارتفاع الحاد في الأسعار العالمية للسلع والخدمات، وتكاليف الشحن نتيجة ارتفاع سعر النفط.

وتوقعت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو" (FAO) ارتفاع الأسعار العالمية للأغذية والأعلاف ما يسهم في زيادة الأسعار بما يتراوح بين 8 و20 بالمئة نتيجة الحرب في أوكرانيا مما سيؤدي إلى قفزة في عدد الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية في شتى أنحاء العالم.

وحذرت "الفاو" من تعرض نحو 9.6 بالمئة من سكان مصر لخطر عدم القدرة على توفير طعام صحي لو تراجعت قدراتهم الشرائية بنسبة الثلث، خاصة أن 30 بالمئة من عدد السكان فقراء ونحو 5 بالمئة تحت خط الفقر المدقع.

أزمة أوكرانيا تقفز بأسعار النفط

بدورها قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني إن الغزو الروسي لأوكرانيا أدى إلى انخفاض تدفقات السياحة الوافدة لمصر، وارتفاع أسعار المواد الغذائية؛ نتيجة اعتمادها على روسيا وأوكرانيا في استيراد الغذاء وخاصة القمح ما يجعل من البحث عن مصادر بديلة أمرا مكلفا ويزيد الضغوط على الحكومة المصرية والمواطنين.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل