وقف واردات الطاقة الروسية قد يكبد ألمانيا خسارة 3% من إجمالي ناتجها المحلي السنوي

الثلاثاء 15 آذار , 2022 11:19 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

قدر خبراء اقتصاد الخسائر الاقتصادية لألمانيا التي قد تنجم عن وقف واردات الطاقة الروسية بحوالي 3% من ناتجها المحلي الإجمالي السنوي.
وقالت كارن بيتل، مديرة مركز «إيفو» الألماني للطاقة والمناخ والموارد، أمس الإثنين «يتعين على ألمانيا خفض اعتمادها على الغاز الروسي بشكل سريع وحاسم. دون اتخاذ إجراءات حيال هذا الأمر اليوم، فإننا معرضون لخطر الابتزاز في الشتاء المقبل».


وجاء في الدراسة التي أجراها المركز أن استبدال واردات الغاز الروسي أمر معقد، وأنه حتى مع الطاقة النووية والفحم وواردات الغاز من بلدان أخرى لا يمكن تعويض العجز إلا جزئياً على المدى القصير. وقال أندرياس بايشل، رئيس مركز «إيفو» للاقتصاد الكلي والمسوح، أن قطاعات كبيرة من الصناعة لم تتعاف بعد من عواقب جائحة كورونا.
وذكرت بيتل أنه يتعين على الساسة لذلك «بذل مزيد من الجهود وفوراً لاستبدال الوقود الأحفوري وحفظه من أجل تجنب مخاطر إجراء تأقلمات أكثر صرامة هذا العام أو التالي».
وأضافت «بما أن الأسعار تستمر في الارتفاع جراء ذلك، فسيتعين اتخاذ تدابير دعم موجهة للصناعات والفئات الاجتماعية المتضررة بشكل خاص». من جهة ثانية يعتزم وزير الاقتصاد روبرت هابيك تسريع بناء احتياطي الغاز الوطني المخطط له في ألمانيا.


وحسب وثيقة صادرة عن وزارة الاقتصاد، من المخطط إقرار قانون احتياطي الغاز في نيسان/أبريل المقبل على أقصى تقدير، ليدخل حيز التنفيذ في الأول من أيار/مايو المقبل.
ووفقا للوثيقة، فإن هذا التشريع ضروري حتى سيتم تخصيص نصف العام الصيفي بأكمله لملء صهاريج التخزين.


ومن المقرر إجراء المشاورات الأولى حول مُسوَّدة القانون، التي ستقدم مواصفات مستوى الملء في مرافق التخزين بعد غدٍ الخميس في البرلمان الألماني.
ويتعلق الأمر على وجه التحديد بإلزام ما يسمى بـ»مسؤول منطقة السوق»، وهو شركة تابعة لجميع مُشغِّلي خطوط أنابيب الغاز في ألمانيا، إلى ملء مرافق تخزين الغاز تدريجياً بنسبة تصل إلى 90% حتى أول كانون الأول/ديسمبر المقبل. ويجب أن يصل مستوى الملء إلى 65% بحلول الأول من آب/أغسطس و80% بحلول الأول من تشرين الأول/أكتوبر المقبل.
ويهدف التشريع إلى ضمان ملء صهاريج تخزين الغاز دائماً بشكل كافٍ.
وجاء في الوثيقة الصادرة عن الوزارة أن مرافق تخزين الغاز في ألمانيا تقوم بدور جوهري في توفير إمدادات الغاز خلال أشهر الشتاء، ويمكنها إحداث توازن خلال ذروة الطلب في فترات البرد، وبالتالي ضمان إمدادات منتظمة من الغاز.

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل