السعودية تطلق مشروع «وسط جدة» بكلفة 20 مليار دولار

السبت 18 كانون الأول , 2021 01:53 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

 قالت وكالة الأنباء السعودية أمس الجمعة أن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، أطلق المخطط العام والملامح الرئيسية لـ»مشروع وسط جدة» بإجمالي استثمارات تصل إلى 75 مليار ريال (19.99 مليار دولار).


وأضافت الوكالة في بيان أن قيمة الاستثمارات خُصصت لتطوير 5.7 مليون متر مربع تطل على البحر الأحمر بتمويل من «صندوق الاستثمارات العامة» السيادي ومستثمرين من داخل المملكة وخارجها. وذكرت الوكالة أن المشروع يهدف لتحقيق قيمة مضافة لاقتصاد السعودية تبلغ 47 مليار ريال بحلول عام 2030.


ويضم المشروع داراً للأوبرا، ومتحفاً، وملعباً رياضياً، وأحواضاً مائية، ومزارع مرجانية، إضافة إلى 10 مشاريع ترفيهية وسياحية نوعية، وفق المصدر نفسه.
وأوردت الوكالة أن «الأعمال التشغيلية (البُنى التحتية) للمشروع ستفتح المجال أمام القطاع الخاص المحلي للمشاركة في تطوير وتشغيل قطاعات اقتصادية واعدة، سياحية ورياضية وثقافية وترفيهية، بمعايير عالمية».


وتشمل المشاريع المتوقعة من القطاع الخاص، حسب الوكالة، بناء وتطوير 17 ألف وحدة سكنية وفنادق متنوعة توفر أكثر من 2700 غرفة، ومرسى بمواصفات عالمية ومنتجعات شاطئية، إلى جانب مجموعة كبيرة من الفنادق والمطاعم والمقاهي المحلية والعالمية الفاخرة ومراكز التسوق.


وأوضحت أن المشروع يستهدف تحويل جدة إلى «وجهة عالمية بإطلالة مباشرة على البحر الأحمر، تسهم في تعزيز المكانة الاقتصادية للمدينة».
ويتوقع أن تنتهي المرحلة الأولى من المشروع في 2027.


وتأسست «شركة وسط جدة» المُطوِّرة للمشروع في 2019، ويتولى ابن سلمان رئاسة مجلس إدارتها بنفسه.
و»وسط جدة» واحد من عشرات المشاريع الضخمة أطلقتها السعودية ضمن «رؤية 2030» لولي العهد، الذي يستهدف تنويع الاقتصاد وتقليل الاعتماد على النفط.
 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل