موازنة الحكومة الجزائرية تتضمن منحة للعاطلين عن العمل

الثلاثاء 09 تشرين الثاني , 2021 12:46 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

قال رئيس الوزراء الجزائري، أيمن بن عبد الرحمن، إن الموازنة العامة لسنة 2022، تضمنت استحداث منحة للعاطلين لأول مرة، وتوقع تراجع ايرادات البلاد من المحروقات بـ 5 مليارات دولار.
جاء ذلك خلال عرض رئيس الوزراء لمشروع قانون الموازنة العامة للسنة المقبلة، امام اعضاء أمام نواب المجلس الشعبي الوطني (الغرفة الأولى للبرلمان).


وأفاد ابن عبد الرحمن، الذي يتولى أيضا حقيبة المالية، أن الموازنة العامة تضمنت استحداث منحة للشباب للعاطلين لأول مرة.
وفقا لرئيس الوزراء، سيستفيد من منحة العاطلين الشباب ضمن الفئة العمرية 18 – 40 سنة من الباحثين عن عمل، شرط أن يكونوا مسجلين لدى الوكالة الحكومية للتشغيل.
وتتولى الوكالة الوطنية للتشغيل (حكومية) في الجزائر، إحصاء طلبات العمل في الوظيفة العمومية، وعرض الوظائف المتاحة على العاطلين.
وحسب أحدث بيانات حكومية جزائرية صدرت في مارس/آذار 2021، فإن نسبة البطالة بلغت نحو 12 بالمائة، بينما تتعدى 20 بالمائة لدى الشباب.


وفي سياق آخر، توقع رئيس الوزراء الجزائري تراجع إيرادات البلاد من المحروقات العام المقبل، إلى 28 مليار دولار في 2022، نزولا من 33 مليار دولار متوقعة نهاية السنة الجارية.
وستبلغ الواردات الكلية حسب بن عبد الرحمن 31.5 مليار دولار.
وأوضح بن عبد الرحمن، أن النمو الإجمالي المتوقع للاقتصاد الجزائري في 2022 سيكون في حدود 3.3 بالمائة.
وفقا للمسؤول الجزائري، يتوقع نمو القطاعات غير النفطية بمتوسط 3.7 بالمئة خلال الفترة 2022 -2024.
وقبل أيام، كشف ابن عبد الرحمن أمام لجنة المالية والميزانية بالغرفة الأولى للبرلمان، أن العجز المتوقع في موازنة العام الجديد يفوق 4100 مليار دينار (30 مليار دولار).
ويعاني اقتصاد الجزائر تبعية مفرطة لإيرادات المحروقات (نفط وغاز)، إذ تمثل 93 بالمائة من مداخيل البلاد من النقد الأجنبي.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل