فنزويلا تعلّق محادثات المكسيك رداً على تسليم عضو في فريق التفاوض إلى واشنطن

الأحد 17 تشرين الأول , 2021 10:07 توقيت بيروت دولــي

الثبات ـ دولي

أعلنت فنزويلا تعليق مشاركتها في الحوار مع المعارضة التي كان من المقرر أن تستأنف مطلع الأسبوع، بعد أن سلّمت جزر الرأس الأخضر،  أليكس صعب، مبعوث الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، إلى الولايات المتحدة بتهمة "غسل الأموال".

وجاء هذا الإعلان على لسان رئيس البرلمان الفنزويلي ونائب الحزب الاشتراكي، خورخي رودريغيز، الذي يرأس فريق التفاوض الحكومي، والذي قال إنّ "وفد بلاده لن يحضُر اليوم الجولة الرابعة للحوار في المكسيك".

وكانت إذاعة جزر الرأس الأخضر الرسمية قد ذكرت، أمس السبت، أنّ أليكس صعب، وهو رجل أعمال مطلوب لدى السلطات الأميركية بتهمة "غسل أموال لحساب حكومة فنزويلا"، تم تسليمه إلى الولايات المتحدة. واعتقل صعب في حزيران/يونيو 2020 عندما توقفت طائرته في الرأس الأخضر للتزود بالوقود.

يُشار إلى أنّ الحكومة الفنزويلية ضمّت صعب إلى فريقها التفاوضي، في أيلول/سبتمبر الماضي، في محادثات مع المعارضة في المكسيك، حيث يتطلع الجانبان لحل الأزمة السياسية.

وأمرت محكمة دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس"، في آذار/مارس الماضي، بالإفراج عن صعب، الذي كان يخضع للإقامة الجبرية، لكن المحكمة العليا في الرأس الأخضر صادقت على قرار تسليمه.

يذكر أنّ الحكومة الفنزويلية والمعارضة عقدتا جولات مفاوضات عدّة، كان آخرها بين 24 و27 أيلول/سبتمبر، في المكسيك وبرعاية النرويج. وجاء هذا الحوار قبل انتخابات حكّام الولايات ورؤساء البلديات التي ستجرى في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، وستشارك فيها الأحزاب السياسية المعارضة الرئيسية، للمرة الأولى منذ 3 سنوات.


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل