آداب الطفل المسلم - فضل حسن الخُلق

الثلاثاء 27 تموز , 2021 10:51 توقيت بيروت إسـلاميــّـــات

الثبات - إسلاميات

 

آداب الطفل المسلم

فضل حسن الخُلق

 

يزداد جمال الإنسان حين يتحلّى بالأخلاق الفاضلة التي تُجمّله وتجعلهُ أكثر قُرباً من الآخرين وأكثر قُرباً من ربّهِ أيضاً، ولحُسن الخُلق فوائد كثيرة منها:

بحسن الخُلق نصلُ إلى مرضاة الله تعالى: ففي الحديث "كنا جلوسًا عند النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كأنما على رؤوسنا الطيرُ ما يتكلم منا مُتكلِّمٌ إذ جاءه أناسٌ فقالوا من أَحَبُّ عبادِ اللهِ إلى اللهِ تعالى، قال: أَحسنُهم خُلُقاً".

وبحسن الخُلق نصلُ إلى محبة النَّبي عليه الصَّلاة والسَّلام: ففي الحديث "إنَّ مِن أحبِّكم إليَّ وأقربِكُم منِّي مجلساً يومَ القيامةِ أحاسنَكُم أخلاقاً".

وبحسن الخُلق يصل إلى محبة النَّاس فحسن الخلق سبب في تقدم المجتمعات ورفعتها وحمايتها من الفساد والغش وتضييع الأمانات التي هي سبب تراجع المجتمعات وضعفها.

 

كيف نتعلم حُسن الخُلق

أحسنِ الناس أخلاقاً هوَ سيّدنا مُحمّد عليهِ الصلاةُ والسلام، فقد كانَ قُرآناً يمشي على الأرض وكانَ خُلُقُه القُرآن كما وُصِف، ففيه اجتمعت كل صفةٍ عظيمة وخُلُقٌ رفيع، وعنه قالَ ربّهُ جلّ جلاله: {وإنَّكَ لعلى خُلُقٍ عظيم} (القلم، آية:4)، فإن سأل سائل عن كيفية التحلي بالخلق الحسن نقول إنّ ذلك يكون هذا يكون بمتابعة أفعال المصطفى عليه الصلاة والسلام وأقواله وصفاته وكيفيّة تعامله مع الناس، وبمصاحبة الأخيار من النَّاس.

 

 

 


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل