ايراد النفط الليبي يتجاوز ملياري دولار

الجمعة 16 نيسان , 2021 01:13 توقيت بيروت اقتصاد

الثبات ـ اقتصاد

 أعلنت المؤسسة الوطنية للنفـط في بيان لها عن وصول الإيراد العام لليبيا عن شهر مارس من مبيعات النفط الخام والغاز والمكثفات والمنتجات النفطية والبتروكيماويات إلى مستويات قياسية حيث سجل مستوى أكثر من 2 مليار دولار أمريكي.

 وأوضحت المؤسسة أن هذه الزيادة تأتي نتيجة أن إيرادات شهر فبراير تعكس 28 يومًا في التقويم في حين أن تحصيل قيمة الشحنات المصدرة يتم تحصيلها خلال ثلاثين يومًا مما أعطى زيادة في إيرادات شهر مارس مقارنة بالمحقق في شهر فبراير الماضي.

وأعلنت المؤسسة عن تحويل ماقيمته 2 مليار دولار أمريكي إلى الحساب السيادي منهم  1,4 دولار من إيرادات شهر مارس وذلك بناء على تعليمات رئيس حكومة الوحدة الوطنية.

وصرح رئيس مجلس الإدارة المهندس مصطفى صنع الله ، أن المؤسسة تستمر بتسوية جزء من هذه الإيرادات مع الالتزامات المالية عند استحقاقها وذلك عن محروقات الربع الأول من العام2021 والتي جاءت نتيجة عدم الوصول إلى اتفاق بين مصرف ليبيا المركزي ووزارة المالية بحكومة الوفاق الوطني  السابقة مما عطل تسييل مخصصات المحروقات.

وأضاف صنع الله قائلًا: ” لقد تعاملت  المؤسسة  الوطنية للنفط مع التحديات بترتيبات خاصة  بمعرفة السلطة التنفيذية في ذلك الحين وكذلك  مكتب النائب العام وأيضًا إحاطة كاملة بالموقف تم تقديمه إلى رئيس حكومة الوحدة الوطنية ” .

يذكر أن المؤسسة الوطنية للنفط قامت بتحويل ماقيمته 5,8 مليار دولار أمريكي إلى حساب الخزانة لدى مصرف ليبيا المركزي .


مقالات وأخبار مرتبطة

عاجل